×

  بیانات

  مأساة الايزديين: نداءات أممية لعدم نسيان محنتهم



 

دعت الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالعنف الجنسي في حالات النزاع، براميلا باتن إلى ضمان إبقاء محنة الايزديين والأقليات المتضررة الأخرى في قلب المناقشات المتعلقة بالسياسات، بعد مرور عقد من الزمان منذ أن حاول تنظيم داعش القضاء على الشعب الايزدي في منطقة سنجار في شمال العراق.

وفي بيان أصدرته يوم الجمعة، قالت باتن إن الناجين من الايزديين والمجتمعات الأخرى في العراق لا يزالون يطالبون بدعم خاص للشفاء وإعادة بناء حياتهم، فضلا عن العدالة، ومحاسبة الجناة، وضمانات عدم التكرار.

وذكر البيان بأنه في 3 آب/أغسطس 2014، هاجم داعش سنجار، وذبح الآلاف من الرجال، واختطف 6,417 من الايزديين، وأخضع النساء والفتيات لأشكال مختلفة من العنف الجنسي الوحشي، بما في ذلك الاغتصاب والعبودية الجنسية.

وهذا نص البيان:

بعد مرور عقد من الزمن على محاولة تنظيم داعش القضاء على الشعب الايزدي في منطقة سنجار في شمال العراق، قالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالعنف الجنسي في حالات النزاع، السيدة رينولدز. براميلا باتن، تدعو المجتمع الدولي إلى ضمان بقاء محنة الايزديين وغيرهم من الأقليات المتضررة في قلب المناقشات السياسية.

 في 3 أغسطس 2014، هاجمت داعش سنجار، وذبحت آلاف الرجال، واختطفت 6,417 ايزديًا، وأخضعت النساء والفتيات لأشكال مختلفة من العنف الجنسي الوحشي، بما في ذلك الاغتصاب والاستعباد الجنسي. وبعد مرور عقد من الزمن، لا يزال الناجون من الايزديين والمجتمعات الأخرى في العراق يطالبون بدعم مخصص للتعافي وإعادة بناء حياتهم، فضلاً عن العدالة ومحاسبة الجناة وضمانات بعدم التكرار.

وحتى الآن، لا يزال 2,847 يزيديًا في عداد المفقودين، بالإضافة إلى عدد غير معروف من الأشخاص المفقودين من مجتمعات أخرى. ومن المرجح أن العديد من الناجين ما زالوا محتجزين أو معتقلين وقد لا يكشفون عن هويتهم بسبب مخاوف من الانتقام وانفصالهم عن أطفالهم. هناك أيضًا قلق بالغ من أن يكون الأطفال الايزديين من بين المفقودين وقد لا يعرفون أو يتذكرون هويتهم لأنهم كانوا صغارًا جدًا وقت اختطافهم، أو تم فصلهم قسراً عن عائلاتهم أو ولدوا نتيجة للعنف الجنسي.

ونظراً لانعدام الأمن السائد ونقص الخدمات الأساسية ومحدودية فرص العمل في سنجار، فإن العديد من الناجين وأسرهم غير قادرين على العودة إلى موطن أجدادهم بطريقة آمنة وكريمة. ومع ذلك، في عام 2021، تم تحقيق معلم رئيسي للعدالة الانتقالية في العراق، مع اعتماد قانون دعم الناجيات الايزديات. وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باتن: "إن قانون الناجين الايزديين هو علامة قوية على التقدم والتزام الحكومة العراقية تجاه محنة الناجين من الطوائف الايزدية والتركمانية والشبكية والمسيحية".

وحتى الآن، سمح القانون لنحو 1600 ناجٍ بتلقي دفعات تعويض شهرية، فضلاً عن تخصيص 262 قطعة أرض للناجين. ولكن لا بد من بذل المزيد من الجهود لتلبية احتياجات الناجين وحقوقهم. وأضاف الممثل الخاص باتن: "يجب على الحكومة والمجتمع الدولي تكثيف الجهود لإعادة بناء أوطان الناجين وضمان توافر الخدمات، بما في ذلك خدمات الصحة العقلية المراعية للصدمات والتعليم وفرص توليد الدخل".

ولا تزال الناجيات من العنف الجنسي الذي ارتكبه داعش ينتظرن رؤية العدالة والمساءلة. ومع ذلك، لا تزال محاكمة الجناة تتم فقط بسبب انتمائهم إلى هذه المنظمة الإرهابية، وليس بسبب الجرائم المرتكبة. وعلق الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باتن قائلا: "إن مكافحة الإفلات من العقاب يجب أن تكون أولوية لضمان عدم تكرار هذه الجرائم مرة أخرى". "لا يمكن أن يكون هناك سلام حقيقي بدون مصالحة، ولا مصالحة بدون عدالة، ولا عدالة بدون مساءلة. ومكتبي على استعداد لدعم حكومة العراق في هذه الجهود المهمة.

إن الوحشية الشديدة التي تمارسها داعش ضد المجتمع الايزدي تمثل لحظة مظلمة في تاريخ العراق ويجب ألا تُنسى أبدًا.

 ويواصل الممثل الخاص للأمين العام باتن التضامن مع جميع الناجين في سعيهم لتحقيق العدالة وإعادة الإدماج والشفاء.


04/08/2024