×

  فاجعة الانفال

   قرار مجلس الرئاسة رقم 26 لسنة 2008



 قرار مجلس الرئاسة رقم 26 لسنة 2008

ما تعرض له الشعب الكردي في زمن النظام السابق "إبادة جماعية"

 10/9/2008 :

أصدر مجلس الرئاسة، بتاريخ 10/9/2008، القرار الرقم 26 لسنة 2008، نظراً لمضي المدة القانونية المنصوص عليها في المادة ( 138/خامسا/أ) من الدستور.

وفيما يأتي نص القرار:

باسم الشعب

مجلس الرئاسة

بناءً على ما اقره مجلس النواب طبقاً لأحكام المادة (61/أولاً) من الدستـور ولمضـي المـدة القانـونية المنصـوص عليها في المادة (138/خامساً / أ) من الدستور.

صدر القرار الآتي بتاريخ 10/ 9 /2008.

رقم ( 26 ) لسنة 2008

اعتبار ما تعرض له الشعب الكردي في كردستان العراق من مذابح وقتل جماعي هو إبادة جماعية بكل المقاييس.

وكان مجلس النواب صادق في 14 نيسان ابريل الماضي، الذي صادف الذكرى العشرين لعمليات الانفال، على مشروع القرار حول اعتبار جرائم الانفال ابادة جماعية.

حيث ضيف المجلس خلال تلك الجلسة وزيرة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان جنار سعد الله التي القت كلمة اشارت فيها الى ان النظام السابق استخدم "ابشع انواع الظلم ضد الشعب الكردي وهي القمع والاعتقال والترحيل والابادة الجماعية بأستخدام الاسلحة الكيمياوية" وطالبت سعد الله حينها، باعتبار جريمة الانفال ابادة جماعية وتعريفها دولياً والتعاون بين الحكومتين المركزية والاقليم لتعويض الاضرار المادية لذوي الضحايا في فترة زمنية محددة.

وكانت المحكمة الجنائية العليا الخاصة بجرائم الانفال قد أصدرت في 24 حزيران مايو من السنة الماضية، حكم الإعدام على كل من علي حسن المجيد وسلطان هاشم وحسين رشيدالتكريتي لادانتهم بالمشاركة في العمليات العسكرية ضد الآلاف من المواطنين الكرد في عمليات الأنفال التي تمت في العام 1988 من القرن الماضي لكن الاحكام لم تنفذ بعد لعدم مصادقة مجلس الرئاسة عليها حتى الان.