×

  كركوك والمادة ١٤٠

  الاتحاد الوطني يعالج مشاكل الدراسة الكردية في المناطق المتنازع عليها



 

يبذل بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد والوطني الكردستاني جهوداً كبيرة ومهمة للدفاع عن حقوق المواطنين وتوفير مستلزماتهم.

وفي هذا الصدد جعل الرئيس بافل جلال طالباني مع مشكلة المعلمين التابعين للدراسة الكردية في كركوك من اولويات عمله وبفضل جهوده تمت الموافقة على معالجة اهم مشكلة تعاني منها ملاكات الدراسة الكردية في جميع المناطق المتنازع عليها.

 

مباحثات مع مع وزير التربية في الحكومة الاتحادية

هذا وعقد بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، في منزل الرئيس مام جلال اجتماعا يوم الاثنين في العاصمة بغداد،مع إبراهيم نامس الجبوري وزير التربية العراقي.

وجرى خلال اللقاء التباحث حول الجهود المبذولة لتطوير قطاع التربية والتعليم في العراق، كأحد القطاعات المهمة في المجتمع، وسبل حل المشاكل مع ضرورة تهيئة الأجواء المناسبة للطلبة والمعلمين والمدرسين.

وقد أشار الرئيس بافل جلال طالباني الى المشاكل التي تعترض الدراسة الكردية، وخدمة المعلمين والمدرسين في كركوك والمناطق المستقطعة، قائلا: "يجب حل مشاكل المعلمين، وتطوير التعليم باللغة الكردية في كركوك، ولتحقيق ذلك طالبنا بنقل ملاك المعلمين الى وزارة التربية العراقية وضمان حقوقهم القانونية، وهذه كانت إحدى النقاط المهمة التي تم تثبيتها في برنامج عمل الحكومة الجديدة، حيث كانت مقترح الاتحاد الوطني الكردستاني".

وفي محور آخر من اللقاء، جرى بحث المشاكل التي تعترض عملية التعليم وأوضاع الطلبة في اقليم كردستان، حيث قال رئيس الاتحاد الوطني: "نحن حريصون على تطوير هذا القطاع المهم ويجب ايلاؤها المزيد من الاهتمام، وجهودنا في السابق من أجل خدمة الطلبة والمدرسين تشهد على هذه الحقيقة، في حين أن توفير البيئة المناسبة للطلبة والكادر التدريسي واتخاذ الخطوات اللازمة لتطوير العملية التربوية، هي من واجبات الحكومة والمؤسسات المعنية".

من جهته أشاد وزير التربية العراقي بجهود الرئيس بافل جلال طالباني لخدمة قطاع التربية والتعليم، وقال: "نتعهد بمتابعة المشاكل وتشكيل لجنة خاصة لحلها، لكي نستطيع خدمة التعليم باللغة الكردية وكادره التدريسي".

 

خطوة مهمة باتجاه خدمة المواطنين

يقول النائب صباح حبيب نائب رئيس لجنة التربية في مجلس النواب لـPUKMEDIA: ان معالجة مشكلة الدراسة الكردية كان من اولويات عمل وفد الاتحاد الوطني الكردستاني الذي زار بغداد برئاسة السيد بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، وهذه خدمة كبيرة لابناء المناطق المتنازع عليها.

واضاف: ان الاتحاد الوطني الكردستاني اتفق مع الحكومة الاتحادية على تحويل رواتب معلمي الدراسة الكردية الى ملاك وزارة التربية في الحكومة الاتحادية، وهذا الامر تقرر ان يوضع داخل برنامج عمل الحكومة لكي يتم نقل رواتب المعلمين الكرد خارج اقليم كردستان الى ملاك وزارة التربية الاتحادية.

 

جهود من كتلة الاتحاد الوطني

واشار النائب صباح حبيب الى ان كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني وجهت كتاباً رسمياً الى رئاسة مجلس النواب لتوفير الموازنة اللازمة لانجاح هذا القرار وسنستمر في جهودنا لتنفيذ هذا القرار المهم.

واوضح: ان عدد المعلمين التابعين للدراسة الكردية في المناطق المتنازع عليها يبلغ اكثر 7 آلاف معلم يسلمون رواتبهم من قبل حكومة اقليم كردستان لكن ملاكاتهم هي ضمن ملاكات وزارة التربية الاتحادية وهذا يسبب مشاكل كبيرة لهم، وبجهود من قبل الرئيس بافل جلال طالباني سيتم معالجة هذا المشكلة من قبل الحكومة الجديدة وستحول رواتبهم ايضا الى ملاك وزارة التربية الاتحادية.

 

 

الرئيس بافل جلال طالباني وعدنا بمعالجة المشكلة

تقول بروين فاتح مديرية وحدة اشراف الدراسة الكردية في كركوك للموقع الرسمي للاتحاد الوطني الكردستاني PUKMEDIA: عندما زار الرئيس بافل جلال طالباني كركوك، اجتمع مع اتحاد المعلمين، وهناك طلبنا منه بالعمل على ان تقوم الحكومة الجديدة بدعم الدراسة الكردية في كركوك لان هذا الامر مهم جدا للكرد في كركوك.

واضافت: استمع الينا الرئيس بافل جلال طالباني ووعدنا ببذل كل الجهود مع الحكومة الاتحادية لدعم الدراسة الكردية في كركوك، ولم يسمح بان يقع المعلمون في كركوك ضحية الصراعات بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان.

 

الدراسة الكردية تواجه مشكال كبيرة

واوضحت بروين فاتح: ان معلمي الدراسة الكردية في المناطق المتنازع عليها محرومون من جميع الامتيازات، كما ان طلابنا ايضا محرومون من اغلب الامتيازات وفي بعض الاحيان نواجه مشاكل كثيرة وخاصة عندما تشتد الصراعات بين حكومة اقليم كورستان والحكومة الاتحادية.

واوضحت: كما نواجه مشاكل كثيرة اثناء استلام رواتبنا، لذا نأمل ان ينجح الاتفاق الذي عقده الاتحاد الوطني الكردستاني مع الحكومة الاتحادية ومعالجة مشكلة الدراسة الكردية في المناطق المتنازع عليها، لان هذا يعيد الامل والثقة الى طلاب الدراسة الكردية.

 

بجهود الاتحاد الوطني.. تعود اللغة الكردية الى اللوحات والكتابات الرسمية

الى ذلك قررت وزارة الصحة العراقية إعادة كتابة اللغة الكردية الى التصاريح الصحية والكتابات في محافظة كركوك، وجاء ذلك بجهود الاتحاد الوطني والقوى الكردستانية.

وفي هذا الصدد، أكدت السيدة حسيبة عبدالله عضو المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني في تصريح لـ(PUKMEDIA) الموقع الرسمي للاتحاد الوطني الكردستاني: "عقب قرار وزارة الصحة العراقية في الاشهر الماضية بإزالة كتابة اللغة الكردية في التصاريح الصحية في المحافظة، بدأت المحاولات والضغوطات من قبل القوى والاحزاب الكردستانية وكتلة الاتحاد الوطني في مجلس النواب العراقي لمعالجة هذه المسألة، ونتج عن هذه المحاولات قرار إعادة اللغة الكردية الى التصاريح الصحية في كركوك من قبل وزارة الصحة العراقية".

وتقول السيدة حسيبة عبدالله: "من المقرر ان ينفذ هذا القرار، بدءا من يوم الخميس، بحيث تتم أعادة كتابة اللغة الكردية في التصاريح الصحية".

"وقد جاء في قرار وزارة الصحة العراقية حول إعادة كتابة اللغة الكردية، انه بحسب مضمون المادة (4) من الدستور العراقي الدائم والمواد ( 3،5،7 ) من قانون اللغات الرسمية رقم (3) لسنة (2014) في العراق، يجب ان تكتب اللغة العربية واللغة الكردية في الكتابات الرسمية وان اللغتين العربية والكردية هما لغتان رسميتان في العراق" تقول حسيبة عبدالله.

*PUKMEDIA


23/11/2022