×

  المرصد الايراني

  طهران لواشنطن:لاتنازل او التفاوض تحت الضغط



 

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية أن الولايات المتحدة يجب أن تكون مسؤولة وخاضعة للمساءلة عن أفعالها فيما يتعلق بخطة العمل الشاملة المشتركة، وأكد: إنهم يعلمون أن إيران ليست على استعداد للتفاوض أو تقديم تنازلات تحت أي ضغط اوتهديدات.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، انه قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني في مؤتمر صحفي)، ردا على سؤال بشأن ازدواجية سلوك الأمريكيين خلال مفاوضات إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة، ان أمريكا يجب أن تحاسب على أفعالها، يعرف المسؤولون الأمريكيون أن إيران تحت الضغط والتهديد لا ترغب في التفاوض أو تقديم التنازلات.

وأضاف: التفاوض والاتفاق له منطقه الخاص. موقف إيران من مفاوضات خطة العمل الشاملة المشتركة واضح تمامًا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية: "إيران التزمت بخطة العمل الشاملة المشتركة وفت بالتزاماتها، والحكومة الخاطئة والمخالفة لخطة العمل الشاملة المشتركة هي حكومة الولايات المتحدة، وكذلك الدول الأوروبية الأعضاء في خطة العمل الشاملة المشتركة، والتي لم يفوا بالتزاماتهم ولا يمكنهم التعويض عن انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة ".

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية: ان إيران تسعى لاستكمال خطة العمل الشاملة المشتركة. وإيران لا تتفاوض من موقع الضعف.

وقال كنعاني: ان أمريكا والغرب بحاجة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة ولا ينبغي أن يضغطوا على إيران. الاتفاق متاح ويمكن للأطراف تلخيص المفاوضات والتوصل إلى نتيجة في أقصر فترة زمنية. نصيحتنا للشركاء الأوروبيين في خطة العمل الشاملة المشتركة هي عدم الاستسلام لأمريكا.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية فيما يتعلق بآخر تطورات المفاوضات بين إيران والسعودية: إننا نعتبر تحسين العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والسعودية يتماشى مع المصالح المشتركة والمصالح الإقليمية. وإن موقف الجمهورية الإسلامية الايرانية في هذا الصدد واضح تماما.

وتابع القول ان الحوار السياسي والتفاوض لحل الخلافات يمكن أن يصبح أساسًا لاستئناف العلاقات بين البلدين في إطار المصالح المشتركة والمصالح الإقليمية. لقد عملنا في نفس الإطار وعقدت مفاوضات ثنائية في بغداد في خمس جولات بمساعدة الحكومة العراقية.


05/12/2022