×

  اخر الاخبار

  مع اتفاق شامل وطويل الامد بين اربيل وبغداد وفق الدستور



 

في اطار زيارته الى العاصمة بغداد ولقائه قيادات حكومية وسياسية، التقى قوباد طالباني نائب رئيس حكومة الاقليم الثلاثاء 31/1/2023 ، القاضي فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الاعلى في العراق، وناقش الجانبان خلال اللقاء، أوضاع القضاء في العراق وإقليم كوردستان والمسائل القانونية بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية.

كما بحث الجانبان في الاجتماع الذي حضره الدكتور خالد شواني وزير العدل في الحكومة الاتحادية، العلاقات الثنائية بين الاقليم وبغداد.

 واكد نائب رئيس حكومة الاقليم أن "الخيار الامثل أمام استقرار العلاقات بين الاقليم والحكومة الاتحادية، هو اتفاق شامل وطويل الامد وفق الاطر الدستورية بما يحفظ مصالح المواطنين في العراق واقليم كوردستان".

 

ضرورة مساندة الحكومة الاتحادية للنهوض بحل المشاكل

وبحث قوباد طالباني نائب رئيس حكومة الاقليم  في بغداد، خلال إجتماعه الثلاثاء 31/1/2023  مع السيد مثنى السامرائي رئيس تحالف العزم، الاوضاع السياسية في العراق والعلاقة بين حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية.

واكد الجانبان خلال اللقاء، ضرورة تأييد انجاز اتفاق شامل بين أربيل وبغداد وفق الاطر الدستورية بما يخدم مصالح المواطنين في الاقليم وبغداد.

واتفق الجانبان على منح الحكومة الاتحادية الجديدة برئاسة محمد شياع السوداني، فرصة لحل مشاكل العراق وخاصة المسائل العالقة بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية.

واشار قوباد طالباني الى أن مطالب المواطنين في العراق والاقليم هو تحسين الوضع الخدمي، مؤكدا ضرورة مساندة الحكومة الاتحادية من قبل الاطراف المشاركة فيها، لتتمكن من إلاستجابة لمتطلبات المواطنين.

 

تغليب التفاهمات وردهم المعوقات

الى ذلك بحث نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان قوباد طالباني والوفد المرافق له ، العديد من الملفات العامة مع النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي يوم الأربعاء .

ووصف المندلاوي / وفق مكتبه الإعلامي / ، ” استمرار الحوار والتنسيق بين بغداد وأربيل بالإيجابي كونه الطريق الأفضل لخلق التفاهمات المطلوبة وحل القضايا العالقة تحقيقاً للمصلحة العامة للبلد وتوحيد الجهود لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية .”


02/02/2023