×

  المرصد الصيني

  حول الحياة الديمقراطية والنقد والنقد الذاتي



 

 

عقد المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني اجتماعا للنقد والنقد الذاتي حول دراسة وتنفيذ فكر شي جين بينغ حول الاشتراكية و الحياة الديمقراطية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد في الفترة من 21 إلى 22 ديسمبر، مع التركيز على المتطلبات العامة لتعلم الأفكار وتعزيز وعي الحزب، والاهتمام بالممارسة، وتحقيق إنجازات جديدة.

يجب بناء أساس متين من خلال جمع قلوب الناس، وتقوية الشخصية وتعزيز الولاء، والعمل الجاد وتحمل المسؤولية لتعزيز التنمية، وتحقيق مصالح الناس وتطلعاتهم، وتطبيق النزاهة لوضع أهداف محددة للاتجاهات الجديدة.

 ويجب العمل بشكل وثيق مع المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وفقًا للمتطلبات المهمة لاستخدام التعلم لبناء الروح، واستخدام التعلم لزيادة الحكمة، واستخدام التعلم لتصحيح الأسلوب، واستخدام التعلم لتعزيز الإجراءات العملية، وأخذ زمام المبادرة في اتخاذ موقف واضح بشأن السياسة، وفي تعلم فكر شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد وفهمه وممارسته، وفي تنفيذ قرارات وترتيبات اللجنة المركزية للحزب، وفي ممارسة غرضها بما ينفع الشعب، وفي الوفاء بمسؤولية إدارة الحزب بشكل شامل وصارم وتلخيص الإنجازات وتحديد أوجه القصور وإجراء التحليل الحزبي والقيام بالنقد والنقد الذاتي.

قبل الاجتماع، قامت الأطراف المعنية باستعدادات دقيقة.

وأجرى أعضاء المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني محادثات صادقة مع الرفاق المسؤولين المعنيين، واستمعوا إلى الآراء والاقتراحات، وكتبوا الخطوط العريضة للخطابات.

واستمع الأعضاء في الاجتماع إلى تقرير حول تنفيذ المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني لقاعدة النقاط الثماني بشأن التقشف منذ المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، وتقرير عن أعمال تصحيح الشكلية وتخفيف العبء على القاعدة الشعبية منذ المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني. تحدث أعضاء المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني واحدا تلو الآخر، وركزوا على موضوع الاجتماع، وقاموا بفحص وتحليل عميق بعناية وفقًا لـ "العديد من أحكام المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني بشأن الحفاظ على القيادة المركزية والموحدة للجنة المركزية للحزب وتعزيزها" و"تنفيذ المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني قواعد التنفيذ التفصيلية لقاعدة النقاط الثماني"، وتحدثوا بصراحة وصدق، وكانت الأجواء جدية وحيوية، وتم تحقيق النتائج المتوقعة.

 

ست نقاط رئيسية

ركزت خطابات أعضاء المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني على ست نقاط رئيسية:

 

أولا:

 يجب أن نكون أكثر وعيا وحزما في دراسة وتنفيذ فكر شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد.

 

 ثانيا: يجب أن نكون أكثر وعيا وحزما في حماية سلطة اللجنة المركزية للحزب وقيادتها المركزية والموحدة.

 

 ثالثا: يجب أن نكون أكثر وعيا وثباتا في تحقيق هدفنا وخدمة الناس.

 

رابعا: يجب البحث عن الحقيقة والقيام بالأعمال الواقعية، والاهتمام الشديد بالتنفيذ، وزيادة الوعي والحزم.

 

خامسا: يجب أن نكون أكثر وعيا وحزما في أن نكون قدوة، وأن نكون صادقين ومنضبطين ذاتيا، يجب علينا أن نعارض بحزم فكرة وظاهرة الامتياز ونتأكد من أننا صادقون ومستقيمون ومجتهدون.

 

 سادسا: يجب أن نكون أكثر وعيا وحزما في الوفاء بالمسؤولية السياسية لحكم الحزب بشكل شامل وصارم، ويجب الحفاظ دائما على الرصانة والتصميم على حل المشاكل الفريدة للحزب الكبير وتعزيز ثورة الحزب الذاتية دون كلل.

أكد الاجتماع على أن هذا العام يصادف السنة الأولى للتنفيذ الشامل لروح المؤتمر الوطني العشرين للحزب، وسنة التعافي الاقتصادي بعد ثلاث سنوات من أعمال الوقاية من كوفيد-19 ومكافحته.

وحّدت اللجنة المركزية للحزب وقادت الحزب بأكمله والشعب من القوميات المختلفة في البلاد لمقاومة الضغوط الخارجية والتغلب على الصعوبات الداخلية والالتزام بالتوجه العام المتمثل في السعي لتحقيق التقدم مع الحفاظ على الاستقرار، وتعميق سياسة الإصلاح والانفتاح بشكل كامل، والعمل الجاد والمضي قدما بجرأة وشجاعة، وتعزيز التعافي الاقتصادي، لتحقيق الأهداف الرئيسة المتوقعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بشكل تام.

كما وصل إجمالي إنتاج الحبوب إلى مستوى مرتفع جديد، واستقرت معدلات التوظيف والأسعار بشكل عام، وحقق الابتكار التكنولوجي اختراقات جديدة، وتسارع تشكيل قوى إنتاجية جديدة عالية الجودة، وقد اكتملت الجولة الجديدة من إصلاح مؤسسات الحزب والدولة بشكل أساسي، وتوسع تنفيذ سياسة الانفتاح رفيع المستوى على الخارج باستمرار، وحققت الإجراءات من مقاومة الفيضانات وحل مخاطر الديون وضمان تسليم المباني السكنية في الوقت المحدد، نتائج ملموسة، وكان نمو دخل السكان أسرع من النمو الاقتصادي. وتواصل تعزيز العمل في هونغ كونغ وماكاو.

 لقد أحرزت دبلوماسية الدول الكبرى ذات الخصائص الصينية تقدما قويا، وتشهد البيئة الخارجية للتنمية لدولتنا تحسنا مستمرا. واستمرت الحوكمة الشاملة والصارمة للحزب ومكافحة الفساد، وتم تعزيز البيئة السياسية الجيدة وتطويرها بشكل مستمر.

 لقد تم إقامة دورة الألعاب الجامعية العالمية بنجاح في تشنغدو ودورة الألعاب الآسيوية في هانغتشو، وحقق الرياضيون في بلادنا نتائج جيدة. كل هذه الإنجازات رائعة وهي نتيجة العمل الشاقّ الذي يستحقّ كلّ التقدير والثناء.

وتوافق الرفاق أعضاء المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني على أن الممارسات خلال العام الماضي قد أثبتت مرة أخرى أن "إقرار أمرين" (إقرار الحزب مكانة الرفيق شي جين بينغ باعتباره نواةً للجنة الحزب المركزية وللحزب كله، ومكانة فكر شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد بوصفها مرشدا) له أهمية حاسمة بالنسبة لنا لمواجهة مختلف المخاطر والتحديات وتعزيز التحديث الصيني النمط. ويجب على الحزب بأكمله والجيش كله والشعب كله أن يفهموا بعمق الأهمية الحاسمة لـ"إقرار أمرين"، وتعزيز "الوعي بالأمور الأربعة" ( الوعي السياسي والوعي بالمصلحة العامة والوعي بالنواة القيادية والوعي بالتوافق) و"الثقة الذاتية بأربعة جوانب"( الثقة الذاتية بطريق ونظرية ونظام وثقافة الاشتراكية ذات الخصائص الصينية) و"صون الأمرين"( صون مكانة الرفيق شي جين بينغ باعتباره نواةً للجنة الحزب المركزية وللحزب كله، وصون مكانة أفكار شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد بوصفها مرشدا) وتطبيق مبادئ وسياسات وترتيبات عمل اللجنة المركزية للحزب بثبات.

 إن العام المقبل يصادف الذكرى الـ75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، وإنه عام حاسم لتحقيق أهداف ومهام "الخطة الخمسية الرابعة عشرة"، ويجب الالتزام بتوجيهات فكر شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد، والتنفيذ الشامل لروح المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني والدورة الكاملة الثانية للجنة المركزية العشرين للحزب الشيوعي الصيني، والالتزام بالتوجه العام المتمثل في السعي لتحقيق التقدم مع الحفاظ على الاستقرار، وتطبيق مفهوم التطوير الجديد بشكل كامل ودقيق وشامل، وتعميق سياسة الإصلاح والانفتاح بشكل شامل، وتعزيز تحقيق مستوى عال من الاعتماد على النفس وتقوية الذات في مجال العلوم والتكنولوجيا، وتعزيز الحيوية الاقتصادية بشكل فعال، ومنع المخاطر وحلها، وتحسين التطلعات الاجتماعية، وتوطيد الانتعاش الاقتصادي الإيجابي وتعزيزه، والتعزيز الشامل للقضية العظيمة لبناء دولة قوية ونهضة الأمة من خلال التحديث صيني النمط.

علّق شي جين بينغ على خطابات الرفاق من المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني واحدا تلو الآخر وقام بمراجعة نص خطاباتهم وقدم الطلبات لكل منهم، وقام بالتلخيص.

كما أشار إلى أن هذا اجتماع النقد والنقد الذاتي الذي عقده المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني كان فعالا للغاية، وحقق أهدافه الرامية لإجراء فحص للجسد السياسي وتهذيب الروح السياسية، وإن هذا الاجتماع كان مفيدا جدا لتعزيز وحدة المكتب السياسي للجنة المركزية وتحسين عمله والوفاء بمهامه.

أكد شي جين بينغ على أن حملة التثقيف حول دراسة وتنفيذ الفكر حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد وتطبيقها تعد خطوة هامة لتنفيذ وتطبيق روح المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، كما أبرزت الموضوع والخط الرئيسيين، وحدّدت الأهداف والمهام، مما جعلها تحصد إنجازات واضحة في صقل الروح بالتعلم، وزيادة الحكمة بالتعلم، وتصحيح الأجواء السياسية بالتعلم، ودفع العمل بالتعلم. ويجب على المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني أن يأخذ زمام المبادرة في توطيد نتائج حملة التثقيف وتوسيعها، وبناء آلية طويلة الأمد، وتعزيز البناء الذاتي، حتى يلعب دورا نموذجيا ورائدا في الحزب بأكمله.

أشار شي جين بينغ إلى أن وحدة الأفكار تعدّ أساسا لوحدة السياسة ووحدة التنفيذ. يجب التوافق مع اللجنة المركزية للحزب بدرجة العالية من حيث الأفكار أولا من أجل التوافق معها بدرجة عالية من حيث السياسة والتنفيذ.

 يجب على رفاق المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب أن يلعبوا دورا نموذجيا ورائدا في دراسة وتنفيذ الفكر حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية، ويستوعبوا ويتقنوا المنظومة العلمية والمعاني المحورية والمتطلبات العملية، ويعززوا قدراتهم السياسية والقيادية من خلال رفع مستواهم الفكري والنظري.

إن الحفاظ على القيادة المركزية والموحدة للجنة المركزية للحزب الشيوعي هو أمر ملموس وليس أمرا مجردا، فيجب أولا أن يتمثل تنفيذ ذلك في صيانة سلطة اللجنة المركزية للحزب بحزم، وفي الخطوات العملية لتعزيز"الوعي بأربعة أمور" وترسيخ "الثقة الذاتية بأربعة جوانب"، والتعهد بـ"صون أمرين".

أكد شي جين بينغ على أن المركزية الديمقراطية تعد المبدأ التنظيمي الأساسي والنظام القيادي لحزبنا. إن المركزية الديمقراطية تحتوي على جانبي الديمقراطية والمركزية، ويعد أحدهما شرطا للآخر، ويكمّل أحدها الآخر. من أجل الالتزام باتخاذ القرار العلمي، يلزم تطوير الديمقراطية داخل الحزب بشكل كامل وتركيز حكمة الحزب بأكمله.

يجب على رفاق المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب أن يبادروا في تنفيذ المركزية الديمقراطية، ويفكروا بجدية ويعبروا عن آرائهم بشكل كامل عند المشاركة في دراسة القرارات الرئيسية للجنة المركزية للحزب؛ ويعكسوا الوضع الحقيقي بسرعة وموضوعية، بدلا من الإبلاغ عن الأخبار الجيدة فقط.

 ويجب الاهتمام بتعزيز الديمقراطية وتشجيع الجميع على إبداء مقترحاتهم في المجلات والمناطق الواقعة في نطاق مسؤوليتهم؛ وإجادة المركزية الصحيحة، وتلخيص الآراء الصائبة التي تتماشى مع قانون تتطور الأشياء وتتوافق مع مصالح جماهير الشعب الغفيرة من أجل اتخاذ قرارات علمية. ويجب اكتشاف السلوكيات الخاطئة التي تخالف المركزية الديمقراطية بسرعة وتصحيحها بحزم.

وأشار شي جين بينغ إلى أن الحساسية السياسية تتمثّل في تجسيد شامل للموقف السياسي والبصيرة السياسية، وهي شرط أساسي مهم لتحسين الحكم السياسي والفهم السياسي والتنفيذ السياسي للكوادر القيادية. في الوضع المحلي والدولي المعقد، فهم الوضع الاستراتيجي العام، وأخذ زمام المبادرة الاستراتيجية وتعزيز الاستشراف والطبيعة التطلعية لجميع الأعمال، والحفاظ دائما على درجة عالية من الحساسية السياسية والاستعداد للخطر في أوقات السلم واتخاذ الاحتياطات اللازمة.

 يجب أن يتمتع الرفاق في المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني بدرجة عالية من الفطنة السياسية والبصيرة في أدق التفاصيل، وأن يكونوا جيدين في تحليل تطورات وتغيرات واتجاهات الوضع سياسيا، وأن يروا الجوهر من خلال الظواهر، ويفهموا القوانين الداخلية لتطور الأشياء، ويحددوا بدقة الوضع الحالي والوضع والأزمة والفرصة والمزايا والعيوب، ويأخذوا زمام المبادرة للتعرف على التغييرات والتكيف معها، ويغتنموا الفرص بدقة، ويتعاملوا بفعالية مع المخاطر، ويخططوا جيدا قبل التصرف.

 في تخطيط الاستراتيجيات الرئيسة، وصياغة السياسات الرئيسة، واتخاذ الترتيبات للمهام الرئيسة، يجب التحديد الجيد للاتجاه السياسي وتنفيذ المتطلبات السياسية. عند التعامل مع التناقضات والمشكلات وحلها، من الضروري الانتباه إلى منع المخاطر السياسية ونزع فتيلها، ويجب التحلي بالانتباه الشديد والتنبؤ بالأمور مبكرا والتصرف بسرعة والقضاء على جميع أنواع المخاطر السياسية الخفية في الوقت المناسب، وإيلاء أهمية كبيرة وإغلاق قنوات تحويل المخاطر في مختلف المجالات على الفور، ومنع المخاطر غير السياسية من التحول إلى مخاطر سياسية.

وشدد شي جين بينغ على الكوادر القيادية أنه يجب عليهم الترسيخ بحزم لمفهوم الإنجازات السياسية التي تعود بالنفع على الشعب. نحن شيوعيون نقوم باعمالنا ونحقق إنجازات سياسية من أجل رفاهية الشعب وليس من تحقيق مكاسب شخصية.

 يتعين على الرفاق في المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني أخذ زمام المبادرة في التمسك بفلسفة التنمية التي تركز على الشعب، والمثابرة على التنمية عالية الجودة، ومعارضة الجشع المتمثل في الرغبة في الكميات الكبيرة والأشياء الأجنبية والعمل الأعمى؛ المثابرة على السعي لاتخاذ خطوات عملية والبحث عن نتائج عملية، ومعارضة الأمور البراقة غير الواقعية وتزوير البيانات؛ المثابرة على وضع الأساس للفوائد طويلة الأجل، ومعارضة الصيد مع استنفاد الموارد والعمل بخسارة الناس والمال.

 إن التنمية عالية الجودة هي المهمة ذات الأولوية لبناء دولة اشتراكية حديثة بطريقة شاملة، ويجب أن يصبح الالتزام بالتنمية عالية الجودة جزءا مهما من نظرة الكوادر القيادية للأداء السياسي. من الضروري تحسين أساليب تقييم الأداء السياسي لتعزيز التنمية عالية الجودة، وإفساح المجال كاملا لدورها التوجيهي وتعزيز مجموعات القيادة على جميع المستويات لممارسة النظرة الصحيحة للأداء السياسي بضمير حي وتشكيل توجه عمل صحيح بشكل فعال.

أشار شي جين بينغ إلى أن عملية التضامن والكفاح هي الطريق الذي لا بد للحزب من قيادة الشعب للسير عليه من أجل تحقيق المنجزات التاريخية العظيمة. وتعتمد عملية التضامن والكفاح على أهداف لتوحيد القلوب وحشد القوى، كما يجب علينا أن نعتمد على التحديث الصيني النمط لمواصلة توحيد القلوب وحشد القوى والتضامن والكفاح في المسيرة الجديدة.

 ويعد التحديث الصيني النمط قضية مشتركة لجميع أبناء الشعب، وهو أيضا قضية عظيمة مليئة بالمخاطر والتحديات ويتطلب جهود شاقة، ومن الضروري التمسك بالمشاركة المشتركة والبناء المشترك وتقاسم النتائج المشتركة من قبل جميع أبناء الشعب، والاعتماد بشكل وثيق على جميع أبناء الشعب بقلب واحد وإرادة موحدة لتحقيق القضية العظيمة.

ويجب على الرفاق في المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني أن يرثوا ويطوّروا التقاليد المجيدة للحزب، وأن يجيدوا طرقا لإلهام وتحفيز وتشجيع الشعب بأهداف الحزب، وأن يحشدوا كل العوامل الإيجابية التي يمكن حشدها، وأن يوحدوا كل القوى التي يمكن توحيدها، بغية تشجيع الجموع الغفيرة من أعضاء الحزب والكوادر والجماهير على توحيد جهودهم بعقل واحد للانخراط في بناء التحديث الصيني النمط بحماس تام.

أكد شي جين بينغ أن أكبر تفوق سياسي للحزب هو الارتباط الوثيق بالجماهير، كما أن أكبر خطر يواجه الحزب بعد توليه الحكم هو الانفصال عن الجماهير، وينبغي دوام وضع الشعب في أعلى مكانة في القلوب، والوقوف دائما إلى جانب الشعب، وترسيخ المشاعر تجاه الشعب في أعماق القلوب، واستيعاب خصائص وقوانين الأعمال الجماهيرية في ظل الوضع الجديد، وأخذ زمام المبادرة في السير على الخط الجماهيري، وعكس إيلاء اهتمام بالغ لجماهير الشعب في كافة العمليات وجميع النواحي لأداء الواجبات وتحمل المسؤوليات، والسعي لضمان وتحسين معيشة الشعب، والاستجابة للمطالب المعقولة لجماهير الشعب في الوقت المناسب، بغية إكمال الأمور الجيدة بشكل فعال، وتنفيذ الأمور العملية بشكل جيد، والتعامل مع الأمور الصعبة بشكل مناسب. وتتمتع الشكلية والبيروقراطية اللتان تشكو منهما الكوادر والجماهير بشدة بالعناد والتكرار، ينبغي بذل جهود متواصلة ومنسقة لتقويمهما ومعالجتهما بثبات لا يتزعزع، بدءا من الأجهزة القيادية والكوادر القيادية، كما يجب على الرفاق في المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني أن يأخذوا زمام المبادرة في إيلاء اهتمام بهما ومعالجتهما.

أشار شي جين بينغ إلى أن الإقدام على الثورة الذاتية هو أوضح خصائص حزبنا وأهم ما يميز الحزب. ويجب على الرفاق في المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني أن يبادروا بصرامة دائما بالالتزام بالأداء وفقا لمعايير السياسيين الماركسيين، وأن يضعوا معيارا وأن يكونوا قدوة للحزب بأكمله من حيث المحافظة على الطهارة والنزاهة والانضباط الذاتي، وأن يتشددوا مع أفراد العائلة والأقارب والموظفين المحيطين بهم بصرامة، وأن يأخذوا زمام المبادرة في تنفيذ المسؤولية السياسية لإدارة الحزب لشؤونه وأعضائه، وأن يقوموا بالعمل الجاد في بناء أسلوب عمل الحزب والحكم النزيه في المجالات أو المناطق التي يشرفون على أعمالها، وأن يعملوا على الاضطلاع بالمسؤوليات ونقل وتوجيه الضغوط على شتى المستويات، بغية خلق بيئة سياسية جيدة تسودها الاتجاهات السليمة والأساليب القويمة.

*شبكة الصين،شنخوا،صحيفة"الشعب


25/12/2023