قضايا كردستانية

  اعتراف البرلمان الألماني بالابادة الجماعية للايزديين.. موقف تاريخي



 

صادق البرلمان الألماني الخميس 19/1/2023، على مشروع قانون الاعتراف بالإبادة الجماعية للكورد الإزيديين، من قبل تنظيم داعش الارهابي، ليصبح رابع برلمان أوروبي يعترف بالإبادة الجماعية للكورد الإزيديين بعد برلمانات فرنسا، هولندا، وبلجيكا.

وقد لاقى قرار البرلمان الألماني ترحيبا واسعا في الأوساط الكوردستانية، معتبرين ذلك خطوة مهمة باتجاه إنصاف الكورد الايزديين وإعادة الحقوق اليهم، وكذلك محاسبة إرهابيي داعش وإحالتهم الى القضاء.

 

 

رئيس الجمهورية: ضمان معاقبة مرتكبي الجريمة

و رحب رئيس الجمهورية الدكتور عبداللطيف جمال رشيد، بقرار البرلمان الألماني اعتبار جرائم عصابات داعش الإرهابية ضد الأيزيديين إبادة جماعية.

وقال فخامة الرئيس في تغريدة على تويتر: "نرحب بإقرار البرلمان الألماني عدّ ما حصل لأبناء شعبنا من الأيزيديين على يد داعش الارهابي أبادة جماعية ضد الإنسانية".

ودعا رئيس الجمهورية “المجتمع الدولي إلى ضمان معاقبة مرتكبيها وبذل الجهود للكشف عن مصير بقية المختطفين وعدم تكرار مثل هذه الجرائم مستقبلاً وتأمين عودة النازحين إلى مناطقهم ومنازلهم".

 

الرئيس بافل جلال طالباني: الاتحاد الوطني سيبقى عونا وسندا لحماية الايزديين

 

من جهته أعرب بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني، في بيان له، عن ترحيبه بقرار البرلمان الألماني الاعتراف بالإبادة الجماعية للايزديين.وفيما يأتي نص البيان:

أرحب بقرار البرلمان الألماني، الاعتراف بالإبادة الجماعية للأخوات والإخوة الايزديين.

هذا القرار خطوة مهمة باتجاه توحيد الجهود الدولية لتعويض الايزديين وإعادة الحقوق اليهم، آملا ان يكون القرار الألماني الجريء هذا، حافزا هاما لاتخاذ الدول الأخرى الخطوة نفسها.

الاتحاد الوطني الكوردستاني سيكون، كعهده دوما، عونا وسندا لحماية الايزديين وتراثهم الأصيل، ويعمل جاهدا للعثور على الأعزاء المفقودين منهم، الذين لايعرف مصيرهم حتى الآن.

 

بافل جلال طالباني

رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني

 

 

المكتب السياسي : القرار يعطي زخما أكبر لتوحيد الجهود الدولية الساعية لتعويض الإيزديين وإعادة الحقوق لهم

بدوره أشاد المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني باعتراف البرلمان الألماني بمجاز الإيزديين على أنها جريمة ضد الإنسانية، وقال إن “القرار يعطي زخما أكبر لتوحيد الجهود الدولية الساعية لتعويض الإيزديين وإعادة الحقوق لهم”، معتبرا أن القرار “يمسي حافزا ودعما أكبر لنا للبحث عن الأخوات والإخوة الذين لازال مصيرهم مجهولا، والسعي لإعادة إعمار المناطق التي لاتزال مدمرة، كي نعيد لها القاطنين في المجمعات تحت الخيم”.

 

قوباد طالباني: نقيم عاليا قرار البرلمان الألماني

من جانبه أشاد قوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان، بقرار البرلمان الألماني، مشيرا الى أن هذه الخطوة ستكون دعما قويا لمعاقبة مرتكبي هذه الجريمة الشنيعة.

وقال قوباد طالباني في بيان: "بتقدير واحترام كبيرين، نشيد بقرار البرلمان الألماني الاعتراف بالابادة الجماعية للايزديين" ، مضيفا: "هذه الخطوة ستكون دعما قويا لمعاقبة المتورطين في الجريمة وحماية الايزديين في المستقبل، وفي الوقت نفسه سيساهم بالايجاب في تطبيع الأوضاع في قضاء شنكال والاسراع بإعادة المهجرين الى مناطقهم".

 

رئيسة برلمان كوردستان: نقيم عاليا هذا الموققف التاريخي

كما أصدرت رئيسة برلمان كوردستان الدكتورة ريواز فائق بيانا أشادت فيه بقرار البرلمان الألماني، وجاء في البيان:

"صادق البرلمان الألماني اليوم 19 كانون الثاني 2023، بالإجماع، على مشروع قرار الاعتراف بجرائم داعش ضد الكورد الايزديين كجريمة إبادة جماعية.

وبهذه المناسبة، يشيد برلمان كوردستان باسم شعب كوردستان وجميع مكوناته الدينية والقومية، بهذا الموقف التاريخي للبرلمان الألماني، كما نقيم عاليا الجهود المخلصة لجميع الكتل البرلمانية، كما نتقدم بالشكر والعرفان لشعب وحكومة ألمانيا لدعمهم وتعاونهم معنا في الحرب ضد إرهابيي داعش وحماية اقليم كوردستان من اعتداءاتهم".

 

كتلة الاتحاد الوطني في مجلس النواب: القرار سيكون له أثر كبير

كما أصدرت كتلة الاتحاد الوطني في مجلس النواب العراقي بلاغا بهذا الخصوص جاء فيه:

"نرحب بقرار البرلمان الالماني، الاعتراف بالابادة الجماعية للكورد الايزديين من قبل إرهابيي داعش.

هذا القرار سيكون له الأثر الكبير في تحفيز الدول الأخرى باتخاذ القرار نفسه، وأن تتقدم قضية الابادة الجماعية للكورد الايزديين على المستوى الدولي بصورة أفضل وخلق إجماع دولي بهذا الشأن لإنهاء معاناة الكورد الايزديين ومواجهة جميع الذين يتسببون في القتل الجماعي وإشاعة العنف".

 

الكتلة الخضراء في برلمان كوردستان: القرار خطوة فعالة

من جهتها أكدت الكتلة الخضراء في برلمان كوردستان، أن قرار البرلمان الألماني الاعتراف بالابادة الجماعية للكورد الايزديين خطوة فعالة، وقالت في بيان: "لاشك أن جريمة البادة الجماعية بحق الأخوات والإخوة الايزديين من قبل تنظيم داعش الارهابي، جريمة ضد البشرية وجريمة حرب أيضا وتحمل الصفة الدولية، لذا فإن قرار البرلمان الألماني اليوم خطوة جبارة ومؤثرة".

وأضاف البيان: "مع شكرنا وتقديرنا للبرلمان والحكومة الألمانية، فإننا نرحب بهذا القرارالتاريخي، آملين أن تتخذ الدول الأخرى الخطوة نفسها، كما نؤكد أن من واجب الحكومة الاتحادية القيام بما يلزم لتعويض الضحايا والعمل الجاد لإعمار المنطقة والتخفيف من آثار الابادة الجماعية للأخوات والإخوة اليزديين".


22/01/2023    |   مشاهدة: 38