×

  كركوك والمادة ١٤٠

  اشادات تركمانية بقرار المحكمة الاتحادية حول مقاعد الكوتا



 

أكد رئيس المجلس السياسي للتركمان في أربيل، أن من يطالبون بتخصيص مقاعد للكوتا باسم التركمان في برلمان كوردستان، لايمثلون المكون التركماني تمثيلا حقيقيا، بل يتم استغلالهم من قبل حزب معين لأغراض سياسية.

 

التركمان يشيدون بقرار المحكمة الاتحادية

وقال عبدالباسط خالد رئيس المجلس السياسي للتركمان في أربيل، خلال لقاء خاص مع الموقع الرسمي للاتحاد الوطني الكوردستاني PUKMEDIA: "قرار المحكمة الاتحادية العليا في العراق، القاضي بإلغاء تخصيص مقاعد للمكونات في برلمان كوردستان، قرار متوافق مع القانون ونحن كتركمان نشيد به، لأن القرار لم يصدر ضد مكون معين".

وأضاف قائلا: "مثلما أن الكورد في العراق هم القومية الثانية ولايحتاجون في مجلس النواب العراقي الى تخصيص مقاعد لهم، فالتركمان كذلك مكون أصيل في الاقليم ولايحتاجون الى تخصيص مقاعد لهم في برلمان كوردستان، ومن يطالبون باسم التركمان بتخصيص مقاعد لهم، لايعبرون عن رأي المكون التركماني ويهدفون الى تحقيق مصالح شخصية وحزبية ضيقة".

 

استغلال مقاعد المكونات لأغراض سياسية

وأكد رئيس المجلس السياسي للتركمان في أربيل، أن "الذين كانوا أعضاء في برلمان كوردستان باسم المكون التركماني، تم استغلالهم من قبل حزب سياسي معين لتحقيق مكاسب سياسية وتشويه اسم المكون، فالتركمان هم مكون أصيل موجود في أربيل منذ مئات السنين، ولن نسمح بانتهاك حقوقنا من قبل أي طرف أو شخص".

وأوضح قائلا: "إذا شارك التركمان في الانتخابات القادمة لبرلمان كوردستان، في إطار تحالف موحد، فسيحصلون على عدد كبير من المقاعد التي ستمثل بلاشك المكون التركماني تمثيلا حقيقيا، بعيدا عن التبعية والانتماء السياسي لأي حزب. وبعض السياسيين التركمان يريدون استغلال مواقعهم لمصالح بعض الاحزاب".

 

عامل للوئام والتعايش

يقول عبدالباسط خالد: نأمل أن يصبح قرار المحكمة الاتحادية عاملا للوئام وتعزيز التعايش بين جميع المكونات، وكان علينا الاتفاق وعدم تصعيد الامور الى مستوى وصولها الى المحكمة الاتحادية.

واضاف: هناك حزب معين اصر على بعض النقاط ولم يتفق مع بقية الاطراف السياسية على توزيع مقاعد المكونات بشكل عادل، واصراره على استخدام ممثلي الاقليات في برلمان كوردستان لمصالحه الشخصية أوصل الامور الى ما هي عليه الان، وعليهم ألا يذرفوا دموع التماسيح على مصالح المكون التركماني، بل على الاحزاب التركمانية الاتحاد فيما بينهم وسيحصلون بالتاكيد على اكثر من المقاعد التي كانت مخصصة لهم لكن مع الاسف بعض المسؤولين التركمان اصبحوا تابعين لطرف سياسي كوردستاني مع الاسف.

 

التركمان مكون أصيل في الاقليم

يقول رئيس المجلس السياسي للتركمان: ان التركمان مكون رئيسي أصيل في اقليم كوردستان لايحتاجون الى مقاعد الكوتا، وقرار المحكمة الاتحادية لم يتجاوز على اي مكون بل صحح الامور واعادها الى نصابها الحقيقي، ويجب على التركمان التفكير في انهم المكون الثاني في اقليم كوردستان وليس انتظار تخصيص مقاعد الكوتا لهم.

واضاف: نحن ندافع عن قوميتنا واذا تم انتهاك حقوقنا فسنذهب الى المحكمة الاتحادية لاعادة حقوقنا لكن القرار الحالي للمحكمة الاتحادية لم يمس المكون التركماني ولا باقي المكونات الاخرى، وبما اننا قومية حية فلا نحتاج الى مقاعد الكوتا وعلينا الحوار مع الاطراف الكوردستانية وطرح مشروع لترسيخ حقوقنا بشكل قانوني.

 

لن نمسح لاي شخص او طرف بسلب حقوقنا

يقول عبدالباسط خالد: ان بعض الاحزاب الكوردستانية تعمل على تخصيص مقاعد للمكونات واستغلالها لمصالحهم الحزبية وكما تعلمون فانهم يستغلون ممثلي المكونات في برلمان كوردستان.

واضاف: نحن في المجلس السياسي التركماني لن نسمح لاي شخص باستغلال اسم المكونات وخاصة المكون التركماني لمصالح الاحزاب السياسية واي حزب تركماني لايدافع عن حقوق قوميته سنقف له بالمرصاد ونحن لانهتم بمقاعد الكوتا بل بمصالح المكون، وعلى الاحزاب السياسية التركمانية التوحد والعمل من اجل مصالح المواطنين التركمان.


29/02/2024