×

  الطاقة و الاقتصاد

  كتلة الاتحاد الوطني: سنواصل الدفاع عن حقوق مواطني اقليم كوردستان



أكدت كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني في مجلس النواب العراقي، أن التصويت على جداول الموازنة الاتحادية للعام 2024 من قبل مجلس النواب، يضمن رواتب موظفي اقليم كوردستان.

وعقدت كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني في مجلس النواب مؤتمرا صحفيا يوم الإثنين 3/6/2024، بعد التصويت على جداول الموازنة الاتحادية، حيث قالت عضو الكتلة د. نرمين معروف باسم الكتلة: "بالتصديق على جداول الموازنة سيتم ضمان رواتب الموظفين، وبحسب قرار المحكمة الاتحادية يجب توطين رواتب موظفي الاقليم عن طريق الحسابات المصرفية".

وأضافت: "نحن في كتلة الاتحاد الوطني، سندافع عن حقوق جميع شرائح وطبقات اقليم كوردستان، وسنواصل متابعاتنا لحين توطين رواتب جميع الموظفين"، مشيرة الى انه "على حكومتي الاقليم وبغداد، وخاصة وزارتي المالية في الحكومتين، الاسراع بإجراءات توطين رواتب موظفي الاقليم أسوة بموظفي بقية مناطق العراق، ليتمكنوا من تسلم رواتبهم كل شهر دون تأخير".

وبينت كتلة الاتحاد الوطني خلال المؤتمر الصحفي، أن "بخصوص مسألة ترفيعات الموظفين وتعديل رواتب المتقاعدين والمحاضرين وأصحاب الشهادات العليا وتعيين المتخرجين الأوائل في الجامعات، حاولنا جاهدين لضمان حقوقهم في ميزانية العام 2024، ولكن مع الأسف، لأن هذه الموازنة كانت فقط جداول مرسلة من قبل الحكومة وفق قانون الادارة المالية وقانون الموازنة للعام الماضي، لذا لم تتمكن اللجنة المالية وكذلك أعضاء مجلس النواب من إضافة أية فقرة، لأن القانون لايسمح بذلك، ولكن لدينا أمل، أنه في حال وصول المعلومات الكافية عن هذه الشرائح، الى وزارة المالية الاتحادية، لمجلس الوزراء صلاحية تخصيص الأموال اللازمة لدفع رواتبهم أو تعويضاتهم، وفق قانون الموازنة".

وفي ختام المؤتمر الصحفي جددت كتلة الاتحاد الوطني التأكيد على أنهم سيكونون "مدافعين عن جميع مواطني الاقليم، وقد أوفينا بالوعد الذي قطعناه لهم، وثبتنا المبلغ اللازم لرواتبهم، وسنواصل متابعاتنا في المستقبل، لحين فتح الحسابات المصرفية لجميع موظفي اقليم كوردستان".

 

أهمية إجراء الانتخابات التشريعية في كردستان 

الى ذلك بحثت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في مجلس النواب العراقي مع السفير الروماني لدى بغداد، الاثنين، أهمية الإسراع في إجراء الانتخابات التشريعية في إقليم كردستان لإعادة الشرعية للبرلمان والمؤسسات.

وقال بيان إن “رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني هريم كمال آغا، استقبل،   سعادة سفير رومانيا لدى بغداد، السيد “رادو اوكتافيان دوبري” والوفد المرافق له، بحضور السيدات والسادة النواب، د. كريم شكور، ديلان غفور، كورده عمر، د. كيلان قادر، سروة محمد”.

وجرى خلال اللقاء بحسب البيان، مناقشة اوضاع المنطقة عامة وتأثيراتها على العراق الذي يخطو خطوات مهمة نحو الاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية رغم التحديات الذي يواجهها ، فضلا عن العلاقات بين العراق و رومانيا وبالاخص اقليم كوردستان.

وأشار السفير السفير الروماني الى حجم التضحيات التي قدمها العراقيون من أجل تثبيت النظام الديمقراطي، منوها لدور الرئيس الراحل مام جلال وموقفه المتوزان إزاء كافة مكونات الشعب العراقي، فضلا عن دور الرئيس بافل جلال طالباني وسياسة الاتحاد الوطني الكوردستاني في حفظ التوازنات، واصفا إياها “بالمهمة”.

كذلك، تطرق الجانبان إلى أهمية إجراء انتخابات برلمان إقليم كوردستان بأسرع وقت وبصورة شفافة وطريقة عادلة، للمُضي نحو الارتقاء بالتجربة الديمقراطية وإعادة الشرعية للبرلمان والمؤسسات الحكومية لإقليم كوردستان”.

وفي جانب آخر، أشاد رئيس كتلة الاتحاد الوطني هريم كمال آغا بحسب البيان، بالدور الذي لعبته دولة رومانيا ضمن إطار التحالف الدولي في مواجهة تنظيمات داعش والمجموعات الإرهابية، فضلا عن مساعدتها للعراق وإقليم كوردستان في هذا المجال.


06/06/2024