×

  شؤون دولية

  ما يجب معرفته حول الانتخابات الرئاسية الإيرانية



صحيفة"نيويورك تايمز "/ الترجمة : المـــرصد

 

تقرير: إيف سامبسون وأليسا جيه روبن:من المقرر إجراء انتخابات إيران لرئيسها المقبل قبل عام من موعدها، أي في 28 يونيو/حزيران، بعد مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر الشهر الماضي. وسيؤدي التصويت إلى وصول الجمهورية الإسلامية إلى قيادة جديدة وسط استياء داخلي ولامبالاة الناخبين واضطرابات إقليمية.

وفي حين أن المرشد الأعلى للبلاد، علي خامنئي، له الكلمة الأخيرة في جميع شؤون الدولة، فإن الرئيس الإيراني يحدد السياسة الداخلية وله بعض التأثير على السياسة الخارجية.

 

لماذا تعتبر هذه الانتخابات مهمة؟

تمنح الانتخابات القيادة الإيرانية الفرصة لإظهار قدرتها على التعامل مع كارثة مثل الوفاة غير المتوقعة لرئيس دون زعزعة استقرار البلاد، حتى في الوقت الذي تتصارع فيه الاحتجاجات الداخلية والتوتر مع الولايات المتحدة وإسرائيل.

وتسمح الانتخابات أيضًا للقيادة بتذكير الناس بأنه على الرغم من أن إيران دولة ثيوقراطية، إلا أنها تجري أيضًا انتخابات للمناصب الحكومية مثل الرئيس وأعضاء البرلمان والمجالس.

ومع ذلك، فإن من يُسمح له بالترشح للرئاسة يتم التحكم فيه بعناية. وإذا فاز، كما هو متوقع، أحد المرشحين الأكثر محافظة، والمقرب من القيادة الدينية، فمن المرجح أن تزعم الحكومة أن ذلك انتصار لنوعها السياسي - على الرغم من القيود الحادة المفروضة على المنافسة.

لا تعتبر الانتخابات الإيرانية حرة أو نزيهة وفقًا لمعظم المعايير الغربية أو منظمات حقوق الإنسان. ويخضع المرشحون للرئاسة لفحص صارم من قبل مجلس صيانة الدستور، وهو لجنة مكونة من 12 من القانونيين ورجال الدين.

وفي هذه الانتخابات، قام المجلس بتقليص قائمة المرشحين من 80 مرشحًا إلى ستة. ومن بين المستبعدين سبع نساء ورئيس سابق والعديد من المسؤولين الحكوميين والمشرعين والوزراء.

 

من هم المرشحين؟

جميعهم، باستثناء واحد، محافظون سياسياً، وجميعهم يدعمون حكم رجال الدين.

 ويشعر المحافظون الإيرانيون أيضاً بقلق عميق إزاء القيم والأخلاق الغربية، في حين يفضل الإصلاحيون المزيد من المرونة في وصف السلوك الاجتماعي والمزيد من الارتباط مع الدول الغربية.

ومن بين المحافظين الجنرال محمد باقر قاليباف، الرئيس الحالي للبرلمان، وعمدة سابق للعاصمة الإيرانية طهران، وقائد سابق لقوات الحرس الثوري، ومرشح رئاسي لم ينجح مرتين.

وقد واجه السيد قاليباف، الذي اشتهر بقربه من السيد خامنئي، مزاعم بالفساد والنفاق الأيديولوجي، وهو ما ينفيه.

والمحافظون الآخرون هم علي رضا زاكاني، عمدة طهران الحالي؛ وسعيد جليلي، كبير المفاوضين النوويين السابق والمحافظ المتشدد؛ ومصطفى بور محمدي، رجل دين ومدير سابق لجهاز مكافحة التجسس؛ وأمير حسين غازي زاده هاشمي، أحد نواب رئيس السيد رئيسي.

 

انتقاد الحكومة علناً

وفي خطوة غير عادية، قام المرشحون المحافظون بحملتهم من خلال انتقاد الحكومة علناً بسبب المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها البلاد، وأخطاء السياسة الخارجية والاضطرابات الداخلية في محاولة لحشد الدعم من الناخبين الذين يشعرون بالاستياء والعزلة بشكل متزايد من القيادة الدينية للبلاد.

والمرشح الإصلاحي الوحيد هو الدكتور مسعود بزشكيان، الذي ينحدر من الأقلية العرقية الأذربيجانية.

 تم تدريبه كجراح قلب وعمل في البرلمان ووزيرًا للصحة. ويقول الخبراء إن إدراجه هو على الأرجح جزء من خطة الحكومة لزيادة إقبال الناخبين، وهو ما تعتبره وسيلة لزيادة شرعية الانتخابات وربما إعادة الحزب الإصلاحي إلى صناديق الاقتراع بعد أن قاطع الانتخابات البرلمانية في مارس.

وقال راي تقية، الخبير في شؤون إيران والزميل البارز في مجلس العلاقات الخارجية: «لقد راهنوا، ربما على نحو خاطئ، على أن هذا الرجل قد يولد درجة كافية من الاهتمام من قبل الجمهور المنفصل عن العملية السياسية».

وتظهر أحدث استطلاعات الرأي، التي نشرتها جامعة الإمام الصادق المحافظة التي تديرها الحكومة، أن الدكتور بيزشكيان يتقدم بحوالي 24.4 بالمائة من الأصوات.

 وتظهر استطلاعات الرأي أن أصوات المحافظين منقسمة بين قاليباف الذي حصل على 23.4 في المائة، والسيد جليلي الذي حصل على 21.5 في المائة. وكان ما يقرب من خمس الناخبين مترددين.

 

ما هي القضايا الرئيسية؟

يعد الاقتصاد والعقوبات التي تقودها الولايات المتحدة وحقوق المرأة من بين القضايا المركزية في هذه الانتخابات، حيث يتصارع الإيرانيون مع حكومة يرى الكثيرون أنها غير فعالة وغير قادرة على إحداث تغيير حقيقي.

ورغم أن العقوبات لم تكن كاملة، فقد ضغطت على الاقتصاد الإيراني. بالنسبة للخبراء، ترتبط الصعوبات الاقتصادية بمظالم أخرى، بما في ذلك التصور العام بوجود تنافر بين الحكومة التي تبشر بالقداسة ولكنها تعامل النساء بوحشية.

وقال تقية: "إن الفساد أمر مزعج للغاية بين الجمهور، ولكن يبدو أنه أكثر قبولا داخل النظام". "هناك انقطاع. ويعاني الجمهور من ضغوط اقتصادية شديدة، ويعاني من التضخم والبطالة. هؤلاء الرجال يتجولون في سياراتهم BMW. هذه ليست نظرة جيدة لجمهورية إلهية ".

 

متى ستعلن النتائج؟

وتقع الانتخابات الرئاسية الخاصة المقرر إجراؤها في 28 يونيو/حزيران ضمن فترة الخمسين يومًا التي ينص عليها الدستور الإيراني والتي يجب خلالها انتخاب رئيس جديد بعد وفاة السيد رئيسي.

ومن الممكن فرز الأصوات بحلول 30 يونيو/حزيران، ولكن إذا لم يفز أي مرشح بالأغلبية، فسيدخل المرشحان الرئيسيان في جولة الإعادة في 5 يوليو/تموز.

*تغطي أليسا ج. روبين تغير المناخ والصراع في الشرق الأوسط. وكانت قد عملت سابقًا كمراسلة لأكثر من عقد من الزمن في بغداد وكابول بأفغانستان، وكانت رئيسة مكتب باريس. المزيد عن أليسا جيه روبن


26/06/2024