×

  المرصد العراقي

  رئيس الجمهورية: نتطلع الى تحقيق العدالة والنزاهة في انتخابات برلمان كردستان



اصدر مكتب فخامة رئيس الجمهورية بيانا في 27/6/2024 نرحب بالقرار الصادر من قبل رئيس اقليم كردستان السيد نيجيرفان بارزاني المحترم لإجراء انتخابات برلمان اقليم كردستان العراق.

ان العملية الديمقراطية محل اعتزاز لأبناء شعبنا الكريم وأن نظامنا الدستوري الاتحادي الديمقراطي مبني على ارادة الشعب والتمسك بالتداول السلمي للسلطة عبر صناديق الاقتراع.

تمثل الانتخابات البرلمانية ركيزة أساسية في مسيرتنا الديمقراطية وتطورنا السياسي وهي ليست مجرد عملية انتخابية فقط؛ بل تعبير صادق عن إرادة الشعب ورغبته في المشاركة الفاعلة في صناعة مستقبل وطنه.

ونعبّر عن تقديرنا للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات على جهودها القائمة لتنظيم هذا الاستحقاق الانتخابي، ونطمح ببذل المزيد من الجهود الكفيلة لتحقيق العدالة والنزاهة والشفافية في الانتخابات، كما ندعو أبناء وطننا من الناخبين في الاقليم الى المشاركة الواسعة والفعالة من أجل التعبير عن إرادتهم الحقيقية في اختيار من يمثلهم في برلمان اقليم كردستان.

 

استقبال  وزير الخارجية السودانية السابق

استقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الأحد 30 حزيران 2024 في قصر السلام ببغداد، وزير الخارجية السودانية السابق السيدة مريم الصادق المهدي.

ورحب فخامة رئيس الجمهورية بزيارة السيدة مريم الصادق المهدي الى بغداد، ومشاركتها في ملتقى الثقافتين العربية – الكردية، متمنياً للشعب السوداني الشقيق الامن والاستقرار وانهاء المشاكل الحالية في اسرع وقت.

وتناول اللقاء مخرجات مؤتمر المركز الثقافي العربي الكردي الذي انعقد ببغداد تحت شعار (ملتقى الثقافتين العربية – الكردية) برعاية السيد رئيس الجمهورية وانعكاساتها على الواقع الثقافي في البلاد.

من جانبها أعربت السيدة المهدي عن شكرها وتقديرها على الدعوة التي وجهت لها لحضور الملتقى الثقافتين العربية - الكردية، مشيدة بجهود المركز الثقافي العربي الكردي الرامية إلى تحقيق التناغم الثقافي والمجتمعي بين المواطنين وبما يرسخ الاستقرار ويدعم تطلعات العراقيين في التقدم والرفاه.

 

سياسة العراق الخارجية : الاحترام المتبادل واعتماد الحوار البنّاء

تسلم فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الخميس27 حزيران 2024 في قصر السلام ببغداد، أوراق اعتماد عدد من السفراء الجدد المعتمدين لدى العراق، وهم كل من سفير جمهورية صربيا براتسيلاف جيجل وسفير جمهورية تركيا السيد  أنل بورا إينان وسفير جمهورية الصومال الفيدرالية السيد رضوان حرسي محمد وسفير جمهورية مالاوي غير المقيم السيد يونس عبد الكريم وسفيرة جمهورية جنوب افريقيا غير المقيمة السيدة تسيلاني موكوينا وسفير جمهورية سلوفينيا غير المقيم السيد كوزرد رنسيلج، وسفير جمهورية جورجيا غير المقيم السيد ارتشيل دوزلياشفيلي، بحضور معالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الدكتور فؤاد حسين، ووكيل وزارة الخارجية السيد محمد حسين بحر العلوم.

وتم خلال اللقاءات التي جرت مع السفراء كلاً على حدة، بحث العلاقات الثنائية التي تربط العراق ببلدانهم، حيث أكد رئيس الجمهورية أن سياسة العراق الخارجية مبنية على الاحترام المتبادل واعتماد الحوار البنّاء لتعزيز العلاقات وتوسيع آفاقها وفقاً للمصالح المشتركة وبما يصب في مصلحة الشعوب، متمنياً للسفراء الجدد الموفقية والنجاح في أداء مهامهم.

من جانبهم، قدم السفراء شكرهم لفخامته على استقبالهم، معربين عن تطلع بلدانهم لتعزيز العلاقات مع العراق وتطويرها على مختلف الصعد، مؤكدين عزمهم على بذل كل الجهود اللازمة في هذا المسار.

 

أهمية تعزيز الحوار لاكمال الاستحقاقات الدستورية

الى ذلك استقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الخميس ٢٧ حزيران ٢٠٢٤ في قصر السلام ببغداد، الامين العام لتجمع أجيال النائب محمد سعدون الصيهود.

وأكد فخامة الرئيس خلال اللقاء الحاجة الى تعزيز التعاون والتنسيق بين القوى السياسية من اجل ترسيخ الامن والاستقرار، والارتقاء بالأوضاع المعيشية والخدمية للمواطنين.

وأشار السيد الرئيس الى أهمية تعزيز الحوار بين القوى السياسية من اجل اكمال الاستحقاقات الدستورية، وضرورة انتخاب رئيس مجلس النواب وتعزيز دور السلطة التشريعية في سن القوانين والرقابة.

من جانبه، أعرب النائب محمد سعدون الصيهود عن تثمينه لطروحات فخامة رئيس الجمهورية في أهمية الحاجة الى الحوار بين القوى السياسية وتلبية متطلبات المواطنين المعيشية والخدمية.


01/07/2024