×

  المرصد العراقي

  الرئيس بافل في محادثات العاصمة بغداد...: الحوار الوطني والحل الدستوري للمشكلات



 

التقى بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني، الثلاثاء 2/7/2024 في بغداد، القاضي فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق.

وخلال اللقاء، جدد الرئيس بافل جلال طالباني دعمه ودعم الاتحاد الوطني، لاستقلالية المؤسسة القضائية في العراق، مبديا تقديره العالي لمكانة ودور السيد فائق زيدان، الذي عمل في السابق على تحقيق الأهداف العليا وصون الدستور، وقال: "ندين بشدة أي مساس بسيادة القانون واستقلالية المؤسسة القضائية العليا في العراق ورئيسها".

من جانبه، تقدم القاضي فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، بالشكر والتقدير الى الرئيس بافل والاتحاد الوطني، معتبرا مساندتهم ودعمهم حافزا له للمزيد من العمل على حماية استقلالية السلطة القضائية في العراق والالتزام بالقوانين النافذة وحماية الحقوق القانونية والدستورية في البلد، كما تم الحديث عن آليات تطوير القدرات العلمية والقانونية للقضاة وأعضاء الادعاء العام في رئاسة محكمة استئناف منطقة السليمانية وكرميان.

وفي جانب آخر من اللقاء، جرى التأكيد على استمرار الحوار الوطني والحل الدستوري للمشكلات كافة، بما يحفظ حقوق الجميع في إطار السلطة القضائية.

 

أوضاع المنطقة تتطلب استمرار العلاقات والتعاون على مواجهة الارهاب

واجتمع بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني، الثلاثاء 2/7/2024 في العاصمة بغداد، مع الجنرال جوول فاول، القائد العام لقوات التحالف في العراق وسوريا.

وجرى خلال الاجتماع، التباحث حول الوضع الأمني ومخاطر الارهاب في العراق والمنطقة، وتم التأكيد على تعزيز التنسيق والعمل المشترك بين قوات البيشمركة، العراق والتحالف، من أجل مواجهة التحديات الأمنية وحماية الاستقرار في المنطقة.

وأشار الرئيس بافل جلال طالباني الى أهمية وديمومة التنسيق كعامل رئيس لحفظ الأمن في المنطقة، وقال: "أوضاع المنطقة تتطلب استمرار العلاقات في إطار القانون وحماية المصلحة العامة، وأن يتعاون الجميع على مواجهة الارهاب ومخاطره".

 

التعامل بمسؤولية والحرص على مستقبل وحياة المواطنين

وكذلك التقى بافل جلال طالباني، رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني، الثلاثاء 2/7/2024 في العاصمة بغداد، الشيخ قيس الخزعلي، الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق.

وجرى خلال اللقاء، بحث آخر المستجدات السياسية، الاقتصادية والأمنية، حيث تم التأكيد على ضرورة مواصلة الحوار بين الأطراف المكونة للحكومة في إطار تحالف إدارة الدولة، بهدف حل المشكلات وتقديم الخدمات.

وشدد الرئيس بافل جلال طالباني على التنسيق والعمل المشترك بين جميع الأطراف، قائلا: "الوضع يحتاج الى جهود الجميع، ويجب أن نكون حريصين على مستقبل وحياة مواطنينا، ونأمل من الجميع التعامل بمسؤولية وأن تكون خطواتهم في خدمة تحقيق المصالح العامة".

وفي محور آخر من اللقاء، تم التطرق الى المشكلات بين أربيل وبغداد ولاسيما مسألة الرواتب والاستحقاقات المالية لاقليم كوردستان، حيث أكد الجانبان على أهمية الالتزام بالاتفاقات وصون حقوق جميع الأطراف في إطار الدستور.


04/07/2024