×

  بحوث و دراسات

  يمكنكم الاعتماد على حلف قوي



*جيك سوليفان

صحيفة نيويورك تايمز/ الترجمة: المرصد

 

إن الأميركيين يفهمون قيمة التحالفات. إنهم يعلمون أن هذه العلاقات تجعلنا أقوى وتساعدنا على بناء عالم حر ومستقل ومزدهر وآمن. لكنهم يريدون أيضًا التأكد من أن حلفاءنا يبذلون قصارى جهدهم ويدفعون نصيبهم العادل من تكاليف الدفاع المشترك.

عندما تولى الرئيس بايدن منصبه في عام 2021، ضمرت تحالفاتنا حول العالم ولم يتم استغلالها بالقدر الكافي.

والآن، بعد مرور ثلاث سنوات ونصف السنة، أصبح حلفاؤنا ملتزمين بدفاعنا المشترك أكثر من أي وقت مضى منذ نهاية الحرب الباردة، الأمر الذي يجعلهم هم وأميركا أكثر أمنا.

لا يزال هناك المزيد من التقدم الذي يتعين إحرازه، ولكننا في طريقنا إلى بناء القوة التي تعزز مصالح الولايات المتحدة وتمكننا من العمل معًا لتشكيل مستقبل النظام الدولي.

 

لنبدأ بالأرقام.

وبينما يجتمع حلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع في واشنطن، فإننا أقرب من أي وقت مضى إلى الوفاء بالتعهد الذي قطعه أعضاء الحلف قبل عشرة أعوام، بعد ضم روسيا غير الشرعي لشبه جزيرة القرم، بإنفاق 2% من ناتجهم المحلي الإجمالي على الدفاع. ومن المتوقع أن يحقق 23 عضوًا في الناتو، من أصل 32 دولة، هذا الهدف أو يتجاوزه في عام 2024، مقارنة بتسعة فقط في عام 2020، وخمسة في عام 2016. وفي هذا العام وحده، سينفق شركاء أمريكا في الناتو - كندا و30 دولة أوروبية - ما يقدر بنحو 506.7 مليار دولار على الدفاع. ويمثل ذلك زيادة قدرها 181 مليار دولار عن عام 2020، مقارنة بزيادة قدرها 70 مليار دولار من عام 2016 إلى عام 2020، خلال الإدارة السابقة.

وسوف تستمر هذه الأرقام في التحسن. وفي عام 2023، ارتفعت النفقات الدفاعية لدول الناتو في أوروبا وكندا بنسبة 8 بالمائة. ومن المتوقع أن ينمو هذا العام بنسبة 18 بالمئة. هذه ليست مجرد أرقام على صفحة أو خدعة محاسبية خيالية: في السنوات الخمس المقبلة، سيضيف حلفاءنا في الناتو أكثر من 650 طائرة من طراز F-35 من الجيل الخامس، وأكثر من 1000 نظام دفاع جوي، وما يقرب من 50 سفينة حربية وغواصة، و 1200 دبابة قتالية. و11300 مركبة قتالية وما يقرب من 2000 نظام مدفعية لتحديث ترساناتها، مما يجعلنا جميعًا أكثر أمانًا. وفي الواقع، فإن أوروبا تفعل المزيد.

هناك عدد من الأسباب لهذا التحول المهم. كان الرئيس يعلم أنه بإمكاننا إقناع حلفائنا وشركائنا ببذل المزيد من الجهد – وإنفاق المزيد – إذا قمنا بتعزيز العلاقات وتعميقها بدلاً من التنمر عليهم أو التهديد بمغادرة التحالف. وكانت أوروبا أيضًا تتكيف مع الحقائق الأمنية الجديدة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022.

والأخبار الطيبة لا تقتصر على حلف شمال الأطلسي. وفي منطقة المحيطين الهندي والهادئ، يعمل أقرب شركائنا أيضًا على زيادة إنفاقهم العسكري. والتزمت اليابان بمضاعفة إنفاقها المتعلق بالأمن القومي، بما في ذلك زيادة بنسبة 65% في الإنفاق العسكري، بحلول عام 2027. وفي عام 2022، أعلنت كوريا الجنوبية عن خطة خمسية لإنفاق أكثر من 260 مليار دولار على دفاعها، وهو ما يعني زيادات سنوية قدرها 6.8 بالمئة في المتوسط. وأعلنت أستراليا مؤخراً أنها ستنفق مبلغاً قياسياً قدره 37 مليار دولار على الدفاع في العام المقبل، مع التخطيط لمزيد من الزيادات على مدى السنوات القليلة المقبلة.

وينفق حلفاؤنا أيضًا المزيد على منصات الأسلحة والذخائر المصنوعة في أمريكا. إلى جانب استثماراتنا الخاصة في الأموال التكميلية لأوكرانيا التي خصصها الكونجرس، يتم استخدام هذا التمويل لتنشيط خطوط الإنتاج في جميع أنحاء البلاد وتشغيل الأميركيين. نحن نصنع الأسلحة التي تجعل الولايات المتحدة والعالم أكثر أمنا، بينما نعزز اقتصادنا.

لقد أظهرت قوة رد فعل الحلفاء على الغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا السبب وراء استمرار أهمية حلف شمال الأطلسي، وهو تحالف عمره 75 عاما، في يومنا هذا. وعندما علمت الولايات المتحدة بخطة فلاديمير بوتين لغزو أوكرانيا، تشاور الرئيس بايدن مع حلفائنا وقام ببناء تحالف لدعم أوكرانيا.

 وكان البعض متشككا في أن روسيا ستمضي قدما، ولكن عندما فعلت، وقفوا إلى جانب الشعب الأوكراني. وكان الدعم القوي الذي تقدمه أميركا لحلف شمال الأطلسي سبباً في طمأنة حلفاءنا بأننا سندعمهم إذا هاجمتهم روسيا. وقد سمح لهم ذلك بتزويد أوكرانيا بالدفاعات الجوية والذخائر المهمة التي ربما كانوا قد حجبوها للدفاع عن أنفسهم لو كانوا يعتقدون أن التحالف أجوف وأن كل دولة تتولى شؤونها.

هذه هي المرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية التي يتحمل فيها شركاؤنا الأوروبيون العبء الأكبر من الولايات المتحدة في صراع كبير. لقد ساهمت أميركا بمليارات الدولارات في هيئة مساعدات عسكرية واقتصادية لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها؛ لقد أنفقت أوروبا المزيد. ووفقا لمعهد كيل للاقتصاد العالمي، الذي يتتبع الدعم الدولي الشامل لأوكرانيا، منحت الولايات المتحدة أوكرانيا 80 مليار دولار (74 مليار يورو) في الفترة بين يناير 2022 ونهاية أبريل 2024.

 ومنحت أوروبا 110 مليار دولار (102 مليار يورو). بما في ذلك الصواريخ طويلة المدى، ونظام الصواريخ المدفعية عالية الحركة، والمركبات القتالية المدرعة، وأنظمة الدفاع الجوي والذخائر.

وتقود الولايات المتحدة تحالفاً يضم أكثر من 50 دولة حول العالم، وهو المجتمع الأوروبي الأطلسي، الذي يواصل تقديم كل أشكال الدعم لأوكرانيا، من الأسلحة إلى المساعدات الإنسانية والاقتصادية. إنه جهد غير مسبوق.

لقد سعت إدارة بايدن إلى تحسين التعاون بين حلفائنا الديمقراطيين على مستوى العالم لتسخير قوتنا الجماعية، وكانت النتائج مهمة. لقد هب حلفاؤنا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ لمساعدة أوكرانيا، في حين يلعب حلفاؤنا الأوروبيون دورًا أكثر نشاطًا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

 وتساعد بريطانيا أستراليا في بناء غواصات تعمل بالطاقة النووية. يتعاون الحلفاء الأوروبيون والمحيطين الهندي والهادئ بشكل وثيق مع الولايات المتحدة لحماية التقنيات الحساسة ذات الأهمية للأمن القومي من استخدامها من قبل الصين ضدنا. ويتحدث الشركاء والحلفاء في جميع أنحاء العالم دعماً للسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان وحرية الملاحة وسيادة القانون في بحر الصين الجنوبي.

ولا يزال يتعين القيام بالمزيد. يحتاج حلفاؤنا إلى إنفاق المزيد. وعلينا أن نواصل عملنا العاجل لتعزيز صناعتنا الدفاعية والاستثمار في الابتكار. وعلينا أن نواصل تعميق تحالفاتنا وتعزيز الردع. ويتعين علينا أن نستمر في العمل على دمج أوكرانيا في المجتمع الأوروبي الأطلسي للمساعدة في دعم الأساس الطويل الأمد للسلام والاستقرار في أوروبا.

ونتوقع إحراز تقدم كبير في كل هذه المهام هذا الأسبوع في قمة الناتو. وفي نهاية المطاف، فإن السبيل لجعل أميركا أكثر أمنا وإقناع حلفائنا ببذل المزيد من الجهد هو الالتزام بتحالفاتنا والعمل معا لمواجهة التهديدات المشتركة وبناء عالم أفضل.

*جيك سوليفان هو مستشار الأمن القومي للولايات المتحدة.


13/07/2024