×

  المرصد العراقي

  اغلاق مخيمات النازحين في السليمانية بشكل كامل



اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين عن إعادة آخر وجبة من النازحين من مخيمات محافظة السليمانية، الى أماكنهم، والمكونة من 250 عائلة، وبذلك اغلقت الوزارة مخيماتها الأربعة في المحافظة، بعد عودة جميع النازحين الساكنين فيها.واعلنت  وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان فايق جابرو خلال مؤتمر صحفي: تم اغلاق جميع مخيمات النازحين في محافظة السليمانية، هناك عائلات نازحة تعيش هنا لكنها لا تسكن المخيمات وسنعمل على اعادتهم جميعاً بشكل طوعي.واضافت: ماتبقى من النازحين يسكنون في محافظتي اربيل ودهوك وتم تشكيل لجنة من قبل رئاسة مجلس الوزراء لمناقشة اليات اغلاق المخيمات بشكل نهائي وتقديم جميع التسهيلات اللازمة للنازحين للعودة الى مناطقهم الاصلية.

وقالت وزيرة الهجرة: نعمل على تنفيذ قرار مجلس الوزراء باغلاق جميع مخيمات النازحين بشكل نهائي كما نشكر جميع المسؤولين والقوات الامنية في محافظة السليمانية على والتعاون مع وزارة الهجرة لاعادة النازحين، ونامل ان يكون هناك تعاون بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان لاغلاق ملف النازحين بشكل نهائي.

 

عراقيل توضع امامنا

تقول وزير الهجرة: نحن لانعير اي اهتمام بالعراقيل التي توضع امامنا لكن المهم لدينا هو عودة النازحين واغلاق المخميات، وهناك نازحين كثيرين يريدون العودة الى مناطقهم لانهم لايريدون ان يتم التلاعب بمصيرهم السياسي من قبل اي طرف.

وقالت: لدينا برنامج متكامل لاعادة النازحين وتوفير حياة كريمة لهم، واليوم نحن نزف بشرى اغلاق مخيم آشتي للنازحين في محافظة السليمانية وجميع العوائل النازحة عادت الى مناطقها الاصلية برضاها ودون اي ظغوط.

 

مخيم آشتي

هذا ويذكر ان مخيم آشتي للنازحين في ناحية عربت بمحافظة السليمانية، كانت تقطنه اكثر من 1800 عائلة نازحة تمت اعادتهم جميعاً الى مناطقها الاصلية عن طريق وجبات.

وكانت الوجبة الاخيرة للعوائل النازحة تقدر بـ250 عائلة انوا الاجراءات الرسمية لاعلاتهم الى مناطقهم الاصلية وبهذا تم اغلاق جميع المخيمات الموجودة في محافظة السليمانية.

 

قدمنا جميع التسهيلات اللازمة

يقول شاهو عثمان نائب محافظ السليمانية لـPUKMEDIA: نحن في ادارة محافظة السليمانية قدمنا جميع التسهيلات اللازمة لاعادة النازحين الى مناطقهم الاصلية.

واضاف: هناك قرار من مجلس الوزراء الاتحادي لاعادة النازحين ونحن قمنا بمساعدة وزارة الهجرة والمهجرين لتنفيذ مهامها واعادة النازحين باسرع وقت واغلاق جميع المخيمات بشكل نهائي.

 

4 ملايين دينار وتعيينات وتشغيل العاطلين

وتشمل المزايا المقدمة من الحكومة الاتحادية للنازحين، تخصيص مبلغ (4) ملايين دينار بشكل صكوك لكل عائلة عائدة من النزوح من الساكنين في مخيمات النازحين حصرا في الإقليم، وتخصص جميع الوزارات والمحافظات نسبة (2%) من العقود للعائدين، كما سيكون هناك إطلاق برنامج عمل خاص بتشغيل العاطلين وتكليف وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بشمولهم ببرامج (راتب إعانات الحماية الاجتماعية والمعين المتفرغ للمعاقين، والقروض الميسرة للعاطلين بدون فوائد) استثناءً من الضوابط، فضلا عن تقديم المواد الاغاثية والسلع المعمرة لهم.


14/07/2024