×

  اخر الاخبار

  الحسن ممثلا للأمم المتحدة في العراق خلفا لبلاسخارت



 

اعلنت منظمة الامم المتحدة، الاثنين، تعيين ممثلا جديدا لها في العراق.

وذكر بيان للمنظمة، اطلعت عليه السومرية نيوز، ان "الأمين العام انطوني غوتيريش عَيّن محمد الحسن من سلطنة عُمان ممثلاً خاصاً له في العراق ورئيساً لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)".

ويأتي تعيين الحسن في المنصب بديلاً للهولندية جينين هينيس بلاسخارت، التي شغلت المنصب خلال الاعوام الخمسة الاخيرة، بعد انتهاء مهمتها في شهر ايار الماضي.

 

من هو الممثل الجديد للأمم المتحدة في العراق؟

هو محمد الحسن، المعروف أيضًا بمحمد الحسان، هو دبلوماسي عماني شغل منصب المندوب الدائم لسلطنة عمان لدى الأمم المتحدة.

ويرفد الحسّان المنصبَ بنطاقٍ واسعٍ من الخبرة الدبلوماسية مع مسيرةٍ مهنيةٍ تمتدّ لأكثرَ من ثلاثين عاماً في مجال الدبلوماسية الوقائية وبناء السلام والتنمية.

 وشغل الحسان مؤخراً منصب الممثل الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة في نيويورك (منذ عام 2019).

 وقبل ذلك، تولّى مهامّ مختلفة في وزارة الخارجية بمسقط، بما في ذلك وكيل الوزارة للشؤون الدبلوماسية بالإنابة (2016)، ورئيس الديوان (2015)، ورئيس دائرة مكتب الوزير (2012).

 ومن بين العديد من المناصب الرفيعة المستوى، شغل الحسّان منصبَ سفيرٍ فوقَ العادة ومفوضٍ لسلطنة عُمان لدى الاتحاد الروسي وفي نفس الوقت سفيراً غير مقيم لدى بيلاروسيا وأوكرانيا وأرمينيا ومولدوفا.

 كما شغل سابقاً منصب نائب الممثل الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

 وقبل ذلك، كان يشغل منصبَ نائبِ الممثل الدائم لعُمان لدى الأمم المتحدة في جنيف.

 ويحمل الحسّان درجة بكالوريوس الآداب في العلوم السياسية من جامعة واشنطن في سياتل ب‍الولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة الماجستير في العلوم في العلاقات الدولية من جامعة سانت جون في نيويورك ب‍الولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة موسكو الحكومية للاقتصاد والإحصاء والمعلوماتية (MESI) ، وهو يتحدث اللغات العربية والإنجليزية والنرويجية والروسية.

 وشارك محمد الحسان في العديد من المبادرات الدولية التي تهدف إلى تعزيز السلام والأمن العالميين.

 وكان له دور فعال في المناقشات المتعلقة بالتغير المناخي، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية.


15/07/2024