×

  اخر الاخبار

  الاسماء المكررة والفضائيين مشكلة تعرقل صرف رواتب القوات الامنية



لا فضائيين في صفوف القوات التابعة للاتحاد الوطني

 

ينتظر افراد ومنتسبو قوات البيشمركة والاجهزة الامنية الاخرى، منذ اكثر من شهرين حسم موضوع قوائم رواتبهم من قبل الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان، الفضائيين والقوات غير العراقية هي المشكلة الاكبر التي تعيق تنقيح قوائم رواتب القوات الامنية، وبعد فترة طويلة قررت الحكومة الاتحادية صرف رواتب قوات البيشمركة والقوات الامنية الاخرى شريطة تدقيق القوائم وازالة الاسماء المكررة والفضائيين.

 

خطوة جيدة وقانونية

يقول النائب سوران عمر عضو اللجنة المالية في مجلس النواب لـPUKMEDIA: ان خطوة القوات 70 لتقديم قوائم رواتب منتسبيها من قوات البيشمركة بشكل مباشر الى وزارة المالية في الحكومة الاتحادية قرار جيد وخطوة قانونية تتوافق مع قرار المحكمة الاتحادية.

واضاف: حسب قرار المحكمة الاتحادية ان كل دائرة تستطيع ارسال قوائم رواتب موظفيها الى وزارة المالية الاتحادية دون العودة الى حكومة اقليم كوردستان ويتم توطين رواتب موظفيها في المصارف الحكومية وتصرف لهم الرواتب بشكل مستمر وفي موعدها المحدد دون أي تاخير.

 

اسماء الفضائيين

يقول النائب سروان عمر: ان سبب تاخير صرف رواتب البيشمركة والقوات الامنية كان عدم موافقة حكومة اقليم كوردستان على ارسال اسماء منتسبي القوات الامنية في الحكومة الاتحادية، والتدقيق في القوائم مستمر لحد الآن.

واضاف: ان قوائم رواتب منتسبي القوات الامنية بحسب التقرير الصادر عن ديوان الرقابة المالية الاتحادية تحتوي على اسماء افراد فضائيين واسماء مكررة وحسب التقرير فقط في وزارة البيشمركة يوجد نحو 23 الف اسم مكرر وفضائي بالاضافة الى وجود قوات غير عراقية.

 

سعي لمعالجة المشكلة

يقول عثمان كريم سواره نائب رئيس لجنة البيشمركة في الدورة السابقة لبرلمان كوردستان لـPUKMEDIA: نحن في الدور السابقة لبرلمان كوردستان سعينا بشكل كبير لمعالجة موضوع الاسماء المكررة والفضائيين في قوائم وزارة البيشمركة لكن مع الاسف وقفت كتلة اخرى بالضد من هذه الجهود.

واضاف: نحن في اقليم كوردستان لدينا الكثير من الشباب وابناء الشهداء والمستحقين لتعيينهم وهذا افضل لنا، ان نقوم بخدمة هؤلاء بدلاً من صرف الاموال على القوات الاجنبية والفضائيين وغير المستحقين.

 

لا فضائيين في صفوف القوات التابعة للاتحاد الوطني

يقول عثمان كريم سواره: نحن في برلمان كوردستان قمنا بزيارات عديدة الى قيادة القوات 70 وباقي القوات التابعة للاتحاد الوطني الكوردستاني ولم نجد اي ملاحظة على تلك القوات، والقيادة منحتنا قوائم اسماء منتسبيها بشكل كامل وكانت مستعدة للتحقق من القوائم بشكل كامل ولم نجد اي اسم وهمي او فضائي او اية قوات اجنبية داخل قوائم القوات 70، ونستطيع ان نؤكد بان الاتحاد الوطني الكوردستاني لايملك اي قوات فضائية او اجنبية.

واضاف: كما قمنا بزيارة القوات 80 لكن مع الاسف استجابتهم لم تكن بالمستوى المطلوب ولم تكشف لنا عن المعلومات التي كنا نريد الاطلاع عليها، نحن نحتاج الى توحيد قوات البيشمركة وتنقيح قوائم رواتبهم من الاسماء الوهمية والفضائية والقوات الاجنبية غير العراقية.

 

بيان من قيادة القوات 70

من جانبها، اصدرت قيادة القوات 70 بيانا حول رواتب قوات البيشمركة وسبل عدم تكرار تأخير رواتبهم كما حصل في الاشهر السابقة، اكدت فيه انها مستعدة للجهود الرامية لتحقيق استحقاقات البيشمركة من الرواتب في موعدها المحدد حتى وان وصل الامر الى ارسال قوائم القوات 70 مباشرة الى وزارة المالية الاتحادية، وفيما يأتي نص البيان:

"إن صرف رواتب شهري أيار وحزيران للقوات الأمنية والبيشمركة، كاستحقاق مالي شهري مقابل قيامهم بالواجبات في حماية إقليم كوردستان ومواجهة مخاطر الإرهاب في  العراق، هو أمر مسعد وسيساهم في تشجيع البيشمركة لانجاز  واجباتهم ازاء خدمة البلاد.

نأمل ألا تكون هناك عوائق بعد الان امام هذه العملية بين وزارتي المالية في إقليم كوردستان والعراق.

وبهذه المناسبة، نحن في قيادة قوات البيشمركة 70 كوردستان نعلن للجميع أنه لا يوجد اي اسم في قوات قيادتنا يحمل جنسية دولة أخرى غير الجنسية العراقية ولا يوجد اي اسم غير موجود جسديا ولا توجد اسماء وهمية، خاصة بعد انجاز عملية التسجيل البايومتري.

لذلك نعلن وبوضوح اننا مستعدون لتقديم قائمة الرواتب بأسماء بيشمركتنا بالمعلومات والوثائق اللازمة كاملة لرواتب شهر تموز الحالي ولم نعد مستعدين لاتخاذ رواتب وأرزاق عوائل البيشمركة رهينة معلومات وبيانات غامضة لا علاقة لها بقواتنا. وحتى لو أخذت وزارة المالية الاتحادية قوائمنا مباشرة، فاننا قمنا بجميع الاستعدادات  لارسالها وليس لدينا أدنى شك في دقة معلوماتنا وبياناتنا".


21/07/2024