×

  اخر الاخبار

  الاتحاد الوطني يشارك في الانتخابات بـ 172 مرشحاً



 

من المقرر ان تجري انتخابات برلمان كوردستان في يوم 20/10/2024، حيث سيشارك الاتحاد الوطني الكوردستاني في الانتخابات بـ 172 مرشحاً في جميع الدوائر الانتخابية.

وقال سعدي احمد بيره المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكوردستاني لـPUKMEDIA: ان الاتحاد الوطني الكوردستاني سيشارك في انتخابات الدورة السادسة لبرلمان كوردستان بـ 172 مرشحاً في جميع الدوائر الانتخابية.

واضاف: ان الاتحاد الوطني الكوردستاني حدد رؤساء الدوائر الانتخابية، ففي اربيل السيد شالاو كوسرت رسول هو رئيس القائمة وفي السليمانية الدكتور ميران محمد، وفي محافظة حلبجة برزان عثمان، ودائرة دهوك الانتخابية علي اورماري هو رئيس القائمة.

واوضح: ان توزيع اقليم كوردستان الى عدة دوائر انتخابية خطوة مهمة جداً وتتناسب مع الاسس الديمقراطية، والانتخابات هذه المرة ستكون مختلفة عن السابق تماماً وستمنع اي محاولة للتلاعب.

وقال المتحدث الرسمي: لايمكن لاي طرف في اقليم كوردستان تشكيل الحكومة الجديدة بشكل منفرد، حتى وان زاد عدد مقاعده في البرلمان او انخفض، ونحن ننتظر ازدياد اصوات الاتحاد الوطني الكوردستاني في الانتخابات المقبلة.

 

معلومات عن المرشحين

بحسب المعلومات التي حصل عليها PUKMEDIA، من مكتب انتخابات الاتحاد الوطني الكوردستاني، فإن للاتحاد الوطني 172 مرشحا لخوض انتخابات برلمان كوردستان، 72 منهم في محافظة السليمانية، وهي الأكثر، و64 مرشحا في أربيل، و30 مرشحا في دهوك، وفي محافظة حلبجة للاتحاد الوطني 6 مرشحين.

ويرأس قائمة الاتحاد الوطني الكوردستاني في محافظة أربيل، شالاو كوسرت رسول، وفي السليمانية يرأسها الدكتور ميران محمد، ورئيس قائمة الاتحاد الوطني في دهوك هو علي أورماري، وفي حلبجة برزان عثمان.

وتبلغ نسبة تمثيل النساء في قوائم الاتحاد الوطني الكوردستاني الانتخابية في الدوائر الأربع، أكثر من 30%، حيث تمثل الاتحاد الوطني 62 مرشحة، 24 منهن في محافظة أربيل، و26 مرشحة في السليمانية، و10 مرشحات في دهوك، ومرشحتين في محافظة حلبجة.

يتكون برلمان كوردستان من 100 مقعد موزع على 4 دوائر انتخابية، كما يأتي: محافظة اربيل خصص لها 34 مقعداً، يمنح منها مقعدان للمكونات ويتبقى 32 مقعداً للعامة، اما في محافظة السليمانية فعدد المقاعد 38 مقعداً، يذهب منها مقعدان للمكونات ويتبقى 36 للعامة، وفي محافظة دهوك خصص مقعد واحد للمكونات من مجموع 25 مقعداً وتتبقى 24 مقعداً للعامة، ومحافظة حلبجة خصص لها 3 مقاعد.

 

139 قائمة انتخابية تشارك في الانتخابات

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، عن عدد القوائم والاحزاب المشاركة في انتخابات برلمان كوردستان التي من المقرر ان تجري في يوم 20/10/2024.وقالت جمانة الغلاي المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ل: خلال فترة تسلم قوائم المرشحين للمشاركة في انتخابات برلمان كوردستان، سجلت المفوضية 139 قائمة انتخابية، منها تحالفان اثنان، و13 حزباً، و124 مرشحا من الافراد.

واضافت: ان عدد المرشحين الافراد بلغ 85 مرشحاً، وعدد المرشحين للمكونات هو: 19 مرشحاً مسيحيا موزعين كالآتي: في اربيل 7، السليمانية 4، دهوك 8 مرشحين.

وعدد المرشحين من التركمان 29 مرشحا، موزعين كالآتي: اربيل 14، السليمانية 6 مرشحين.

واوضحت جمانة الغلاي: ان قرعة الارقام للمرشحين ستجري في النصف الاول من شهر آب المقبل، والان تعمل اللجنة المختصة في مكاتب المفوضية في اقليم كوردستان على تحليل وتدقيق بيانات القوائم والمرشحين لغرض ارسالها الى وزارة الداخلية وهيئة النزاهة وبقية الجهات المختصة بتدقيق اسماء المرشحين.


21/07/2024