×

  اخر الاخبار

  جهود الاتحاد الوطني أبقت السليمانية في الطليعة والريادة



تأتي محافظة السليمانية في مقدمة محافظات اقليم كوردستان والعراق، في الكثير من النواحي الخدمية، مثل التربية والتعليم العالي والصحة والاستثمار والبيئة والرياضة وغيرها، ففي الامتحانات العامة للمرحلة الاعدادية، التي أعلنت وزارة التربية في حكومة الاقليم نتائجها أمس الجمعة، من مجموع الطلبة الأوائل البالغ عددهم 43 طالبا وطالبة، 31 منهم من محافظة السليمانية.

حول هذا الموضوع، تحدث شاهو عثمان، نائب محافظ السليمانية للشؤون الادارية، للموقع الرسمي للاتحاد الوطني الكوردستاني PUKMEDIA، قائلا: "مبادرة الاتحاد الوطني للإدارة المشتركة والتعايش والعمل المشترك بين الأطراف والمكونات كافة، لها انعكاسات إيجابية في النتائج الجيدة التي حصلت عليها السليمانية على مستوى الاقليم والعراق عامة، وجهودنا متواصلة للإبقاء على هذه الريادة والمكاسب المتحققة، وهدفنا أن نكون في الطليعة في القطاعات كافة".

وأضاف شاهو عثمان: "تأتي السليمانية في طليعة المحافظات الكوردستانية والعراقية في مجالات التربية والتعليم العالي والاستثمار والصحة والبيئة والأمن، والفضل في ذلك يعود الى جهود الاتحاد الوطني الكوردستاني، حيث عمل عن طريق ممثليه في الحكومة وكذلك على المستوى الحزبي، على تقديم أفضل الخدمات لمواطني المحافظة، وجهود قوباد طالباني نائب رئيس وزراء الاقليم في دعم الشباب والتنسيق مع دوائر السليمانية، خير دليل على ذلك".

وأوضح نائب محافظ السليمانية، أنه "بعد المؤتمر الخامس للاتحاد الوطني نرى حماسا أكبر في خدمة مواطني السليمانية وسائر مدن وقصبات الاقليم، وذلك لأن الاتحاد الوطني يعمل بفريق واحد لتحقيق هدف واحد ألا وهو خدمة المواطنين".

 

السليمانية في الطليعة دوما

شهدت محافظة السليمانية تطورا بارزا في قطاع التربية والتعليم، حيث إن أغلبية الطلبة الأوائل في المراحل المختلفة هم من طلبة السليمانية وأطرافها، وفي الامتحانات العامة للمرحلة الاعدادية للعام الدراسي 2023- 2024، من مجموع الطلبة الأوائل البالغ عددهم 43 طالبا وطالبة، 31 منهم من محافظة السليمانية.

وبحسب الإحصائيات الرسمية، فإن السليمانية تأتي في الصدارة أيضا من حيث تقديم الخدمات الصحية، على صعيد العراق ككل.

وفي قطاع الاستثمار تأتي السليمانية في الطليعة على مستوى العراق، حيث تم منح الاجارزة لـ370 مشروعا خلال السنوات الـ19 االماضية، أكثريتها في عام 2023، وهي 53 مشروعا.

وفيما يتعلق بقطاع التعليم العالي، تأتي جامعة السليمانية في المركز الأول ضمن تصنيف الجامعات الحكومية والأهلية على مستوى الاقليم، وعلى صعيد العراق تأتي في المرتبة الرابعة، وذلك وفق تقرير موقع (ويبوميتريكس) للنصف الثاني من العام الحالي 2024.

وبحسب إحصائيات وزارة التخطيط العراقية، فإن نسبة الفقر في السليمانية هي الأقل، على مستوى العراق والاقليم، حيث تبلغ 3% فقط.

وتبلغ نسبة المساحة الخضراء في السليمانية 15%، وهي أنظف محافظة عراقية، كما أعلنت وزارة البيئة العراقية.

كما شهد قطاع الرياضة في السليمانية تطورا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، وحصلت الفرق الرياضية والرياضيون في السليمانية على ننائج كبيرة في البطولات المحلية والدولية.


21/07/2024