×

  شؤون دولية

  تركيا تدرس إجراء محادثات سلام مع الكرد وسط مخاوف من ضربة إسرائيلية على إيران



موقع المونيتور الامريكي/ الترجمة: محمد شيخ عثمان

 

امبرين زمان: بعد انقطاع دام قرابة عقد من الزمان، هل تقف تركيا على أعتاب عملية سلام جديدة مع كردها؟ ظل هذا السؤال محل نقاش محتدم منذ أن سار دولت بهجلي، الزعيم القومي اليميني المتطرف المتحالف مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وصافح المشرعين القوميين الكرد الذين طالما ندد بهم باعتبارهم "إرهابيين" و"آفات" خلال الجلسة الافتتاحية للبرلمان الأسبوع الماضي.

إن معارضة حقوق الكرد وتشويه سمعة حزب الحركة القومية المؤيد للكرد هي الروح التحفيزية لحزب الحركة القومية الذي يتزعمه بهجلي.

فما الذي تغير إذن؟

 هل دفعه أردوغان إلى ذلك؟

 وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا؟

 قال ثلاثة مصادر مطلعة على الملف الكردي للحكومة لموقع المونيتور إن المحادثات الاستكشافية لاستئناف محتمل للمفاوضات الفعلية بين الحكومة وعبد الله أوجلان، زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون، جارية بالفعل.

وقال اثنان من المصادر إن أوجلان سُمح له مؤخراً بالتحدث مباشرة إلى قيادة حزب العمال الكردستاني المتمركزة في جبال قنديل في كردستان العراق.

وقال أحد المصادر: "أخبرهم أوجلان أن الوقت قد حان لمناقشة إلقاء أسلحتهم".

وقال أحد المصادر إنهم عندما سألوه كيف سيتم تقرير مستقبلهم، غضب أوجلان وأغلق الهاتف.

 وقال المصدر الثاني إن المحادثة المزعومة لم تسر بسلاسة لكنه لم يقدم مزيداً من التفاصيل.

 ولم يصف المصدران كيف تم تأمين الاتصال. أجرى موقع "المونيتور" اتصالا مع مصادر من حزب العمال الكردستاني في العراق عبر تطبيق واتساب.

وقال أحد المصادر الذي طلب عدم الكشف عن هويته مثل غيره من المصادر حتى يتمكن من التحدث بحرية: "يمكننا القول إن عملية سلام جديدة بدأت. ويجتمع مسؤولون مع أوجلان".

ولم يتمكن موقع المونيتور من التحقق من رواية المصادر للأحداث مع حزب العمال الكردستاني. ولم تستجب مصادر المتمردين لطلب المونيتور بالتعليق حتى وقت النشر.

 

منع "سوريا أخرى"

الواقع أن الحكومة، على حد تعبيرها، كانت مدفوعة بتهديد اندلاع حرب أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط قد تشمل الجارة الشرقية لتركيا. وتشعر أنقرة، مثلها كمثل الجهات الفاعلة الإقليمية الأخرى، بالقلق الشديد في حين تفكر إسرائيل في ردها على الهجوم الصاروخي الباليستي الذي شنته إيران على تل أبيب في الأول من أكتوبر/تشرين الأول.

 ويزعم المسؤولون الأتراك أنه في ظل الفوضى وعدم الاستقرار الناجمين عن ذلك، ومع إضعاف حلفائهم من حزب الله والميليشيات الشيعية الأخرى، قد تبرم فصائل داخل النظام الإيراني مثل الحرس الثوري الإيراني القوي صفقات مع حزب العمال الكردستاني.

وتوجد في إيران أعداد كبيرة من الكرد المضطربين، وهم منقسمون بين السنة والشيعة، حيث يشكل الشيعة الأقلية. ولطالما اتهمت تركيا النظام الإيراني بالتواطؤ مع حزب العمال الكردستاني، الذي تتاخم قواعده في جبال قنديل الحدودية إيران. وينفي الجانبان هذا الادعاء.

انضمت أعداد كبيرة من الكرد الإيرانيين إلى حزب العمال الكردستاني وسط تصاعد القمع من قبل السلطات في أعقاب الاحتجاجات على مستوى البلاد والتي هزت البلاد في عام 2022 بعد وفاة امرأة كردية، مهسا أميني، أثناء احتجازها لدى الشرطة الدينية الإيرانية.

وأشار مصدر آخر إلى أن "إقدام بهجلي، وهو نفس الرجل الذي عارض بشدة الحوار مع الكرد، على التواصل علناً هو طريقة أردوغان في القول بأننا جادون، وأنه لن يعيقنا".

وأضاف المصدر نفسه "إنهم يريدون منع حدوث سوريا أخرى. إنهم يريدون أن يكونوا استباقيين هذه المرة". وإذا كان هذا هو المنطق بالفعل، فمن المرجح أن تولد المحادثات ميتة.

عندما انزلقت سوريا إلى الحرب الأهلية في عام 2011، انسحبت القوات الحكومية بقيادة الرئيس بشار الأسد تكتيكيا من معظم المناطق ذات الأغلبية الكردية في شمال شرق البلاد لمحاربة المتمردين السنة في أماكن أخرى من البلاد، مما تركها تحت سيطرة جماعة مسلحة كردية سورية أسسها حزب العمال الكردستاني.

وبعد فترة وجيزة، بدأت تركيا محادثات سلام مباشرة مع أوجلان وتلاميذه الكرد السوريين، وأبرزهم الزعيم الكردي السوري المخضرم صالح مسلم.

وقد تضافرت هذه المحادثات في اتفاق من عشر نقاط تم الكشف عنه في 28 فبراير/شباط 2015، من قبل المشرعين الكرد والمسؤولين الأتراك في قصر دولما بهجة في اسطنبول.

 وقد قدمت الوثيقة خريطة طريق من شأنها نظريا أن تخفف القيود السياسية والثقافية المفروضة على الكرد في تركيا والذين يقدر عددهم بنحو 16 مليون نسمة، وتدخل حيز التنفيذ بمجرد أن يلقي حزب العمال الكردستاني سلاحه بما يتماشى مع أوامر أوجلان.

وفي الوقت نفسه، كانت تركيا تضغط على الكرد السوريين للوقوف إلى جانب المتمردين السنة ضد نظام الأسد، كجزء من جهد عقيم لنسف خططهم للحكم الذاتي.

ولكن طموحات أردوغان الشخصية كانت أيضا حاضرة بقوة، كما هي الحال على الأرجح مرة أخرى. فقد كان في حاجة إلى الدعم الانتخابي من الكرد للنظام الرئاسي القوي الذي كان يخطط لتأسيسه.

ولكن سلسلة من العوامل تدخلت، من بينها تحالف البنتاغون في عام 2014 مع الكرد السوريين ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

 وقد أشعل هذا جنون تركيا بشأن الدعم الغربي المفترض لدولة كردية مستقلة، كما فعل غطرسة حزب العمال الكردستاني وسوء تقديراته. ولم تساعد المقاومة المتسرعة من جانب الجيش التركي لأي تنازلات للكرد وتردد الكتلة المؤيدة للكرد في دعم طموحات أردوغان الرئاسية.

ولكن المحادثات انهارت وسط اتهامات متبادلة في صيف عام 2015، إلى جانب وقف إطلاق النار الذي استمر عامين ونصف العام، مما دفع الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني إلى صراع متجدد شهد وضع تركيا للمتمردين في موقف دفاعي مباشر باستخدام طائراتها بدون طيار القاتلة.

وعلى الصعيد السياسي، أصبح أردوغان أكثر تشدداً واستبداداً بالتوازي مع التحالف الانتخابي الذي عقده مع بهجلي في نفس العام. فقد قُطِع وصول أوجلان إلى العالم الخارجي، بما في ذلك محاميه وعائلته، في حين وُضِع عدد كبير من الساسة الكرد، بما في ذلك الزعيم الكردي الأكثر شعبية في البلاد، صلاح الدين دميرتاش، خلف القضبان بتهم الإرهاب الواهية.

في المقابل، ألقى الكرد بثقلهم خلف المعارضة، مما ساعد في ترجيح نتيجة الانتخابات المحلية لصالحهم وانتزاع إسطنبول وأنقرة من حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان.

 

السلام أم المكسب الشخصي؟

في نهاية المطاف، يزعم العديد من الكرد أن المشكلة الرئيسية هي أنه مهما تم الترويج للعملية على أنها تهدف إلى تأمين السلام الدائم، فإن هدفها الرئيسي كان الاستفادة من نفوذ أوجلان الدائم على حركته لتمكين أردوغان، ونزع سلاح حزب العمال الكردستاني وحله دون إعطاء الكرد أي شيء جوهري في المقابل.

وقال سياسي كردي سابق شارك في المساعدة في تسهيل الجولة الأخيرة من المحادثات: "إن الدولة التركية مبرمجة لحرمان الكرد حتى من ذرة غبار".

يعتقد سيلان أكجا، عضو البرلمان عن حزب الديمقراطيين الكرد، أن الافتقار إلى الثقة المتبادلة وعدم وجود طرف ثالث محايد لمراقبة المحادثات كان أحد الأسباب الرئيسية لفشلها. وعلاوة على ذلك، من غير المرجح أن تنجح أي عملية تهمش كوادر حزب العمال الكردستاني في الميدان.

إن التعاطف مع حزب الديمقراطيين الكرد وحزب العمال الكردستاني يسير جنبًا إلى جنب مع الكرد، الذين فقدوا أبناءهم وبناتهم خلال الصراع الذي أودى حتى الآن بحياة ما لا يقل عن 40 ألف شخص - معظمهم من الكرد. قال أكجا لموقع المونيتور: "كيف يمكنك محاربة مايكل وإحلال السلام مع جون؟ هذا لا معنى له. ما لم يتحدث المرء إلى المقاتلين ويسعى إلى إحلال السلام بينهم، فلن ينجح".

ولكن عددا متزايدا من الناس يشككون في جدوى السعي إلى حقوقهم من خلال الصراع المسلح. ويقول روج غيراسون، المؤسس المشارك لمؤسسة راوست لاستطلاعات الرأي والأبحاث ومقرها ديار بكر في جنوب شرق البلاد ذي الأغلبية الكردية، لموقع المونيتور: "يرى معظم الكرد مستقبلهم في السياسة الديمقراطية السلمية وليس في النضال المسلح".

في تصريحاتهما العلنية، لم يصرح كل من بهجلي وأردوغان صراحة بأن عملية سلام جديدة على وشك الحدوث. ومع ذلك، فقد ألمحا إلى أن التغيير قادم، وربطا ذلك بتصاعد العنف في الشرق الأوسط مع بدء الصراع في غزة قبل عام والتهديدات المحتملة التي يقولان إنها تشكلها للأمن القومي التركي.

وذهب أردوغان إلى حد الزعم بأن "الهدف الحقيقي" لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو و"عصابته من القتلة" هو تركيا.

وفي مواجهة مثل هذه المخاطر، تحتاج تركيا إلى التوحد. وهذا يعني تحقيق السلام مع الكرد، ولكن الآن ــ كما كان الحال من قبل ــ وفقًا لشروط أنقرة بالكامل.

وقد قدمت تعليقات بهجلي لنواب حزب الحركة القومية بعض الدلائل. وقال بهجلي: "اليد التي مددت لها كانت يد الوحدة الوطنية والأخوة. واليد التي مددت لها كانت يداً تقول: دعونا نشكل جبهة مشتركة ضد الإرهاب.

واليد التي مددت لها يداً تقول: تعالوا وكونوا حزباً لكل تركيا". وقد قدم أردوغان دعمه الكامل لشريكه في حزب الحركة القومية.

وقال أردوغان: "نحن نقدر تصريحات دولت بهجلي ونعتبرها ذات قيمة للأخوة بين 85 مليون [شعب] تركيا. ونتوقع أن تدعم جميع الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان هذا النهج دون تمييز".

في الوقت نفسه، من المرجح أن يتطلع أردوغان إلى الحصول على دعم الكرد لخططه لتعديل الدستور الحالي بطرق تسمح له بتمديد رئاسته لولاية ثالثة عندما تنتهي في عام 2028.

والواقع أن كثيرين يعتقدون أن هذا، أكثر من أي شيء آخر، هو الدافع وراء الانفتاح الحالي على الكرد ــ إذا كان هناك انفتاح حقيقي.

ويشعر أردوغان بالضعف على نحو متزايد منذ شهدت الانتخابات البلدية في مارس/آذار فوز حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي على حزب العدالة والتنمية لأول مرة.

وتشير بعض استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن حزب العدالة والتنمية استعاد تقدمه. ومع ذلك، لا يزال التحدي الأكبر الذي يواجه أردوغان دون حل: انقسام اليمين القومي.

لقد نجح بهجلي في غرس كوادر من ذوي التفكير المماثل في مناصب رئيسية في البيروقراطية وفي أجهزة الأمن. ومع ذلك، فقد خسر الحزب دماءً بشكل مطرد على المستوى الانتخابي، حيث انخفضت أصواته من أكثر من 16٪ في عام 2015 إلى 11٪ في السباق البرلماني لعام 2023.

 كما أن حزبًا قوميًا يمينيًا آخر، وهو حزب IYI، الذي شكله منشقون عن حزب الحركة القومية، في حالة سقوط حر. وينتظر رئيس بلدية أنقرة منصور يافاس، الذي يحمل بطاقة حزب الشعب الجمهوري ولكنه قومي يميني في القلب، الحصول على أصواتهم.

 وأشار استطلاع أجرته شركة ميتروبول لاستطلاعات الرأي ومقرها أنقرة في سبتمبر إلى أن يافاس سيحصل على 40.3٪ من الأصوات الوطنية في سباق رئاسي، مع تأخر أردوغان في المركز الثاني بنسبة 28.7٪.

"إذا لعبت الحركة الديمقراطية أوراقها بشكل جيد وإذا قدم لها أردوغان شيئًا ملموسًا للعمل به، فقد تتحول الأمور هذه المرة بشكل مختلف بالنسبة للكرد"، هذا ما تكهن به أحد المصادر التي أطلعت المونيتور. إنه أمر مشكوك فيه للغاية.

"كل ما لدينا حتى الآن هو مصافحة وتغيير في ترتيب الجلوس في البرلمان"، لاحظ أكجا، عضو البرلمان عن الحزب الديمقراطي.

ووفقًا للبروتوكول، تجلس الأحزاب السياسية في المجلس بترتيب تنازلي بناءً على حجمها. وبالتالي، فإن الحزب الديمقراطي - الذي يعد حاليًا ثالث أكبر حزب في البرلمان - يجب أن يجلس عادةً على مقاعد حزب الحركة القومية، الذي يحتل المرتبة الرابعة من حيث الحجم من حيث التمثيل.

ومع ذلك، فقد قام نواب حزب الحركة القومية - منذ الانتخابات البرلمانية الأخيرة في عام 2023 - بتبادل المقاعد مع حزب آخر أصغر حجمًا لتجنب القرب من الحزب الديمقراطي.

وقال أكجا عن جلسة سرية في البرلمان عقدت في 8 أكتوبر لإطلاع المشرعين على أحدث التطورات في الشرق الأوسط: "لقد فوجئت عندما وجدتهم يجلسون بجانبنا هذه المرة". ورفض أكجا التعليق على جوهر تلك المناقشات.

وفي الوقت نفسه، داهمت الشرطة يوم الخميس مكتب حزب الديمقراطية في مقاطعة إغدير الشرقية واحتجزت رئيس الحزب الإقليمي إلى جانب مسؤولين آخرين، حسبما أعلن الحزب في منشور على منصة X الاجتماعية.

ورفض محافظ ديار بكر الإذن بإقامة مظاهرة كان من المقرر أن تقام في 13 أكتوبر/تشرين الأول للاحتجاج على استمرار عزلة أوجلان.

 وبرر المسؤولون الأتراك الحظر بشكل خاص على أساس أنه قد يوفر ذخيرة للمخربين المحتملين لأي عملية سلام في حالة عرض صور أوجلان والشعارات القومية الكردية.


12/10/2024