×

  کل الاخبار

  انطلاق توطين رواتب الموظفين في السليمانية بالمصارف الاتحادية



 

انطلقت في محافظة السليمانية، عملية توطين رواتب موظفي إقليم كردستان في المصارف الاتحادية، فيما وجهت مديريات عامة ومنها التربية موظفيها إلى المراجعة وملء استمارة التوطين.

ووفقا للمعلومات التي بحوزة المسرى فإن مدراء المدارس والدوائر الحكومية أوعزت لمنتسبيها من المعلمين والموظفين بملء استمارة صادرة من المصرف العراقي للتجارة (TBI) تتضمن المعلومات الشخصية الأساسية للموظف أو المنتسب تمهيدا لتوطين رواتبهم في البنك.

وأكد المصرف العراقي للتجارة في وقت سابق التزامه التام بقرار المحكمة الاتحادية العليا حول توطين رواتب موظفي إقليم كوردستان والذي ينص على توطين رواتب موظفي الإقليم لدى المصارف الحكومية الاتحادية العاملة خارج الإقليم.

ويأتي ذلك عقب الرفض الشعبي الواسع لتوطين الرواتب في مشروع “حسابي” المتبناة من حكومة إقليم كردستان، حيث يعتبره الموظفون حلقة أخرى من حلقات أزمة الرواتب المستمرة منذ أكثر من عشرة أعوام سيما بعد سياسة المماطلة التي تتبناها الحكومة في التوصل مع بغداد إلى حلول جذرية تنهي سنوات من الانتظار.

وأفاد مسؤولون محليون أن الجهود تجري على قدم وساق لافتتاح فروع للمصارف الاتحادية في إقليم كردستان بأسرع وقت ممكن، متوقعين الانتهاء من عملية توطين الرواتب مع حلول نهاية العام الجاري.

وكانت المحكمة الاتحادية، قد قررت في 21 شباط الماضي، إلزام رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني بتوطين رواتب موظفي اقليم كردستان لدى المنافذ المنتشرة في الإقليم أو المصارف المفتوحة والمرخصة من قبل البنك المركزي العراقي، وتخصم من موازنة الاقليم لهذه السنة والسنوات القادمة.


17/10/2024